عادي
طوره فريق بحثي من جامعة خليفة في أبوظبي

نموذج للتنبؤ بقرارات المزارعين في حالات العجز المائي

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من أحد المزارع التي شملتها دراسة الباحثين

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

طور فريق بحثي من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي نموذجاً جديداً قادراً على التنبؤ بالقرارات والسلوكيات التي يتخذها المزارعون في مجال ممارساتهم الزراعية مستقبلاً والمتعلقة بالعجز المائي الناتج عن تغير المناخ، حيث كشفوا عن احتمالية تأثر المزارعين في المناطق الساحلية بالعوامل الاجتماعية أكثر من العوامل الاقتصادية في مجال التكيف مع نقص المياه.

قال الدكتور معتصم الفاضل، رئيس قسم هندسة البنية التحتية المدنية والبيئية وأستاذ الهندسة الصناعية وهندسة النظم، والمشرف على المشروع «يمكن القول بأن تغير المناخ في الأيام المقبلة قد يعود بآثار سلبية كبيرة على المناطق الساحلية وسيشكل خطراً على استدامة الأمن الغذائي العالمي والجدوى الاقتصادية والسبل المعيشية للمزارعين، لذلك، يعتبر من الضروري جداً تسليط الضوء على عمليات صنع القرار لدى المزارعين في ظل حالات شح المياه المرتبطة بتغير المناخ».

وأوضح أن النظرية الراهنة تشير إلى أن المزارعين يسعون إلى تحقيق الأرباح، حيث تشير الأدلة إلى أن المزارعين ذوي الخبرات في المجال يميلون إلى صنع القرارات المجدية اقتصادياً مع الأخذ بعين الاعتبار البيئة المحيطة بهم والمناخ ومستوى ثقافتهم السياسية، وأضاف: من المعروف أيضاً أن المزارعين يولون اهتماماً كبيراً لنمط حياتهم الزراعي والعائلة والمجتمع وعادات العمل والخبرة، لذلك، قد تسيء النماذج المعيارية في تمثيل قرارات المزارعين وتعتبر مؤشرات غير دقيقة ولا تعكس واقعهم.

ووفقاً لذلك، قرر الفريق البحثي تطوير نموذج يلقي الضوء على أهمية المتغيرات النفسية الاجتماعية عند محاكاة قرارات المزارعين.

وقال الدكتور معتصم: «تعد النماذج القائمة على مجموعة العوامل أدوات فعالة تهدف إلى تقييم عملية صنع القرار وفي نفس الوقت تراعي التبعيات المكانية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck97tb5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"