عادي
تابع عرضين مرئيّين وكرّم الفائز بجائزة الإبداع والشخصية المحلية

سلطان يشهد أيام الشارقة المسرحية

00:05 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

الشارقة: «الخليج»

 شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أمس الاثنين، افتتاح الدورة الثانية والثلاثين من أيام الشارقة المسرحية، التي تنظمها دائرة الثقافة، في قصر الثقافة بالشارقة.

الصورة

 وتتنافس ثمانية عروض على جوائز هذا العام، وتستمر الدورة الحالية حتى 20 مارس/ آذار الجاري، بمشاركة 14 عرضاً مسرحياً من مختلف الجمعيات والفرق المسرحية بالدولة، بما فيها العروض المختارة، إلى جانب مشاركة واسعة في البرنامج المصاحب للعروض من الفنانين والباحثين المسرحيين من مختلف أنحاء الوطن العربي.

الصورة

 وتفضل صاحب السمو حاكم الشارقة بتكريم الفنان البحريني محمد ياسين ب«جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي»، في دورتها السادسة عشرة، والفنان الإماراتي عادل إبراهيم بن سيفان ب«جائزة الشخصية المحلية المكرمة» لهذه الدورة، كما كرم سموّه فريق عمل مسرحية «رحل النهار» الفائز ب«جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي 2022».

الصورة

 وتابع صاحب السمو حاكم الشارقة، والحضور عرضين مرئيين، تضمن الأول سيرة الفنان محمد ياسين وأعماله ومساهماته المتنوعة في المسرح البحريني والعربي، فيما عرض الثاني سيرة الفنان عادل بن سيفان والأدوار الكبيرة له كأحد المبدعين الإماراتيين المتميزين في مجال العمل المسرحي.

الصورة

وجرى خلال الحفل إعلان أسماء لجنة التحكيم للدورة الثانية والثلاثين من أيام الشارقة المسرحية، والتي ضمت كلاً من: الدكتور مشهور مصطفى من لبنان رئيساً للجنة، ووليد الزعابي من الإمارات، ومحمد خير الرفاعي من الأردن، والمخرج عادل حسان ورشا عبدالمنعم من مصر.

الصورة

وتأهلت للمشاركة في المسابقة هذا العام مجموعة من العروض، وهي: «ترنيمة» لفرقة ياس للمسرح، و«قائمة الخديج» لجمعية كلباء للمسرح، و«الجلاد» لمسرح خورفكان للفنون، و«الحي الميت» للمسرح الحديث بالشارقة، و«أغنية الرجل الطيب» لجمعية دبا الحصن للثقافة والتراث والمسرح، و«تفسير بنت ياقوت» لمسرح دبي الوطني، و«ميادير» لمسرح أم القيوين الوطني، و«زغنبوت» لمسرح الشارقة الوطني.

الصورة

 ووقع الاختيار على ثلاثة عروض لتُقدّم على هامش أيام الشارقة المسرحية، وهي: «احتراق شمعة» لجمعية دبا الفجيرة للثقافة والفنون والمسرح، و«سلام يا سلامة» لمسرح دبي الأهلي، و«مضارب بني كرش» لمسرح رأس الخيمة.

الصورة

ويتضمن برنامج الدورة الحالية عرضين من عروض الدورة التاسعة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، وهما: «الآنسة جوليا» للمخرجة دينا بدر، والحائزة جائزة أفضل عرض، و«فشل عرض مسرحي» للمخرج يوسف المغني، الحائز جائزة أفضل إخراج.

الصورة

ويُنظم الملتقى الفكري المصاحب لهذه الدورة تحت عنوان «المسرح والبيئة»، بمشاركة باحثين ومسرحيين من بلدان عربية، وهم: الفنان عبدالله مسعود من الإمارات، والدكتور محمد شيحة والدكتورة دينا أمين من مصر، والدكتور فهد كغاط والدكتور حسن يوسفي من المغرب، والدكتور علي محمد سعيد من السودان، والكاتب والباحث محمد المي من تونس، والدكتور جورج مطر من لبنان.

الصورة

كما يشارك عدد من الخريجين والخريجات من كليات ومعاهد المسرح العربية في «ملتقى الشارقة الحادي عشر لأوائل المسرح العربي» الذي يحتفي سنوياً بمتفوقي الأكاديميات المسرحية، ويتيح لهم فرصة مواكبة فعاليات أيام الشارقة المسرحية، والتعرف إلى المشهد الثقافي المحلي، كما سيتم تنظيم مجموعة من المحاضرات والورش التدريبية والزيارات الثقافية.

 ويشتمل البرنامج الثقافي على ندوات ومحاورات نهارية ومسائية متنوعة، تشهد مشاركة أسماء مسرحية عربية، وتتوزع أسئلتها ومحاورها حول واقع وأثر المحترفات التمثيلية، والسبل التي تمكّن العروض المسرحية العربية من الاستمرار في جذب الجمهور إلى الصالة، والطرق والصعوبات التي ترافق صناعة المسرح، إضافة إلى جلسات حوارية تستضيف نخبة من الممثلين والممثلات للحديث عن تجاربهم المتنوعة.

 وتختتم الدورة 32 من أيام الشارقة المسرحية مساء 20 مارس/ آذار الجاري، بإعلان الفائزين بالجوائز، كما يشهد ختامها تكريم الفائزين بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي الموجهة لكُتّاب المسرح في دول الخليج العربي.

 وحضر حفل الافتتاح بجانب صاحب السمو حاكم الشارقة، الشيخة نوار بنت أحمد القاسمي مديرة مؤسسة الشارقة للفنون، وراشد أحمد بن الشيخ رئيس الديوان الأميري، واللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، وعبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، والدكتور خالد عمر المدفع رئيس مدينة الشارقة للإعلام «شمس»، وعدد من كبار المسؤولين والفنانين والمثقفين، ومحبي المسرح.

الصورة
1
الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4v7wz6sf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"