عادي

أسهم الإمارات تغلق على تراجع.. و«أدنوك للغاز» يكتفي بمكاسب 18.5%

15:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أبوظبي: مهند داغر

أعلقت أسهم الإمارات جلسة، الاثنين على تراجع، مقلصة خسائرها خلال الجلسة تحت ضغط الهبوط العالمي بسبب تداعيات أزمة المصارف الأمريكية.

وعن الإغلاق هبط مؤشر سوق أبوظبي 0.7% بينما تراجع مؤشر سوق دبي 0.92% فيما كان تراجع بأكثر من 1.4% خلال التداولات.

إلى ذلك أغلق سهم أدنوك للغاز على ارتفاع 18.5% إلى مستوى 2.81 درهم مقارنة مع سعر الطرح البالغ 2.37 درهم في أول يوم لإدراجه في سوق أبوظبي.

وخلال الجلسة قفزت أسهم «أدنوك للغاز» 25% لتقترب من مستوى 3 دراهم.

وبدأ، الاثنين، التداول بأسهم وحدة الغاز الطبيعي التي أسستها «أدنوك» مؤخرا، بعد اكتتاب عام أولي بلغ حجمه أكثر من 9.1 مليار درهم. وشهد الاكتتاب في طرح «أدنوك للغاز» إقبالا كبيرا من المستثمرين، وتم رفع حجم الاكتتاب من 4 الى 5 بالمئة من أسهم الشركة.

وبلغ حجم الطرح نحو 2,5 مليار دولار بعد تحديد السعر النهائي للسهم عند 2,37 درهم (0,645 دولار).

اكتتاب «أدنوك للغاز» أكبر طرح أولي على مستوى العالم حتى الآن خلال عام 2023، وأكبر إدراج على الإطلاق في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ومع تجاوز الاكتتاب القيمة المستهدفة بخمسين مرة، بات الطلب على الطرح العام لأدنوك هو الأكبر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، متجاوزا الرقم القياسي العالمي الذي سجلته شركة «أرامكو» السعودية قبل ثلاث سنوات والبالغ 29,4 مليار دولار.

واحتفظت «أدنوك»، بحصة 90 بالمئة في الشركة التابعة لها والتي تشكّلت من وحداتها السابقة لمعالجة الغاز الطبيعي المسال، وتمتلك شركة «طاقة» 5%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3yvfstka

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"