عادي

أرمينيا تحذّر من تصعيد في «ناغورني» مع أذربيجان

15:25 مساء
قراءة دقيقتين
نيكول باشينيان

يريفان - أ ف ب

حذّر رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الثلاثاء، من «احتمال كبير لحصول تصعيد» عند الحدود مع أذربيجان وفي إقليم ناغورني كاراباخ المتنازع عليه، مشيراً إلى أنه اشتكى للرئيس الروسي من «مشاكل» مع قوة حفظ السلام الروسية، العاجزة عن وقف التصعيد.

وقال باشينيان خلال مؤتمر صحفي إنه تحدّث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال مكالمة هاتفية الاثنين، «عن احتمال حصول تصعيد في ناغورني كاراباخ»، مضيفاً «أعتقد أن ثمة مشاكل في المنطقة التي تشرف عليها قوة حفظ السلام الروسية».

وبالإشارة إلى مقتل شرطيين أرمينيين في اشتباكات مع أذربيجان الأسبوع الماضي، وتابع: «أريد أن أؤكد أن ذلك حدث في منطقة مسؤولية قوة حفظ السلام الروسية، هذا يُقلقنا وقد عبرت عن هذا القلق خلال حديثي مع بوتين».

في السادس من مارس/آذار، أعلن الجيش الروسي أن قواته لحفظ السلام في منطقة ناغورني كاراباخ أوقفت تبادلاً لإطلاق النار بين المتحاربين، سجّل قبل يوم وخلّف خمسة قتلى.

منذ ديسمبر/كانون الأول يقطع المسلحون الأذربيجانيون طريقاً مهماً يربط أرمينيا بناغورني كاراباخ، ما يتسبب في نقص حاد في الموارد في هذا الجيب الجبلي، حيث غالبية السكان من الأرمن.

دارت حربان بين أذربيجان والقوات الانفصالية الأرمينية، المدعومة عسكرياً من يريفان، إحداهما عند تفكك الاتحاد السوفييتي والأخرى في خريف 2020.

وفي سياق اشتباكات حدودية متكررة منذ الحرب بين يريفان وباكو في عام 2020، قال باشينيان الثلاثاء: «اليوم، ثمة احتمال كبير جداً بحصول تصعيد على طول الحدود الأرمينية وفي ناغورني كاراباخ.. يوماً بعد يوم، يزداد خطاب أذربيجان عدائية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ye24fc8n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"