عادي

السعودية تطلب 121 طائرة «بوينغ» دريملاينر بـ 37 مليار دولار

17:58 مساء
قراءة 3 دقائق
الرياض: «الخليج»

أعلنت ناقلات الطيران السعودية، الثلاثاء، عزمها لشراء ما يصل إلى 121 طائرة من طراز 787 دريملاينر، فيما سيكون خامس أكبر طلب تجاري من حيث القيمة في تاريخ شركة بوينغ. والمتوقع أن تبلغ قيمة الصفقة 37 مليار دولار، وفقاً لتقديرات أسعار السوق. وستدعم هذه الخطوة هدف توفير خدمات الطيران المتميزة لـ330 مليون مسافر وجذب 100 مليون زائر سنوياً بحلول عام 2030.

وأعلنت شركة بوينغ و«الخطوط الجوية السعودية»، أن الناقل الوطني بصدد توسيع أسطول طائرات المسافات الطويلة لديه عبر شراء ما يصل إلى 49 طائرة من طراز 787 دريملاينر. وتستعد «الخطوط السعودية» لشراء 39 طائرة من طراز 787 مع احتمالية إضافة 10 طائرات أخرى للاستفادة من الكفاءة العالية وقدرة الطيران لمسافات طويلة والمرونة الفائقة التي تتميز بها طائرات دريملاينر وذلك بهدف تنمية عملياتها العالمية بشكل مستدام. وستشمل الاتفاقية طرازيّ 787-9 و787-10.

قال المهندس. إبراهيم العمر، المدير العام للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية: «تواصل الخطوط السعودية جهودها التوسّعية في جميع أقسام الشركة، سواء كان ذلك من خلال إدخال وجهات جديدة أو زيادة عدد الطائرات في أسطولها. وتُعتبر هذه الاتفاقية مع بوينغ استمراراً لهذا الالتزام، وستعمل الطائرات التي أضيفت حديثاً على تمكين الحطوط السعودية من تحقيق هدفها الاستراتيجي المتمثل في جلب العالم إلى المملكة».

تشغّل الخطوط السعودية حالياً أكثر من 50 طائرة بوينغ لشبكتها ذات المسافات الطويلة، وتشمل 777-300ER (المدى الممتد) و787-9 و787-10 دريملاينر. وتُكمّل طائرات 787 الإضافية أسطول السعودية الحالي لتمكنها من الاستفادة بشكل فعال من إمكانات طرازيّ 777 و787.

ومن جانبه قال ستان ديل، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة بوينغ للطائرات التجارية: «ستتمكن الخطوط السعودية عبر إضافة الطائرات الجديدة لأسطول 787 دريملاينر لديها من توسيع نطاق خدماتها للمسافات الطويلة عبر المسافات الإضافية والقدرات المعززة والكفاءة العالية. نتشرف بالثقة التي تمنحها الخطوط السعودية بمنتجات بوينغ بعد أكثر من 75 عاماً من الشراكة، وسنواصل دعم هدف المملكة في توسيع نطاق السفر الجوي المستدام لديها».

  • «طيران الرياض» 

وأعلن طيران الرياض الناقل الجوي الوطني الجديد الذي أطلقه صندوق الاستثمارات العامة، عن أول طلباته لأسطول الطائرات عبر شراء 72 طائرة بوينغ دريملاينر من طراز 787-9، وذلك في أولى خطواته نحو تحقيق أهدافه الطموحة وبمعايير عالمية. وشملت الصفقة 39 طائرة مؤكدة، مع احتمالية شراء 33 طائرة إضافي ذات البدن العريض.

وتعد هذه الاتفاقية جزءاً من الاستراتيجية الوطنية للطيران الهادفة لتحويل المملكة إلى مركز طيران عالمي، حيث أعلنت النواقل الجوية الوطنية في المملكة عن عزمهم شراء ما يصل إلى 121 طائرة بوينغ دريملاينر من طراز 787 والتي تعتبر ضمن أكبر خمس طلبات تجارية لأسطول الطائرات من حيث القيمة في تاريخ شركة بوينغ، والتي ستدعم أهدف المملكة لنقل أكثر من 330 مليون مسافر وجذب 100 مليون زائر بحلول عام 2030.

وستدير شركة طيران الرياض عملياتها التشغيلية من عاصمة المملكة وستتخذها مقراً لها. وتهدف إلى ربط ملايين المسافرين بغرض الترفيه والعمل بأكثر من 100 وجهة حول العالم بحلول عام 2030 من خلال شراكتها مع شركة «بوينغ». 

وقال ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة ورئيس مجلس إدارة طيران الرياض: «يمثل الإعلان عن هذا الاستثمار في بناء أسطول الطائرات حدثاً بالغ الأهمية لصندوق الاستثمارات العامة ولطيران الرياض، ويؤكد التزامنا عبر إطلاق شركة طيران بمعايير عالمية». 

ومن جانبه، قال ستان ديل، الرئيس التنفيذي لشركة «بوينغ للطائرات التجارية»: «يمثل طلب طيران الرياض لأسطول من طائرات بوينغ التزامها بتقديم تجربة سفر عالمية المستوى، ودعمها لوظائف قطاع تصنيع الطائرات الأمريكية عبر سلسلة التوريد الخاصة بنا».

وبدوره قال توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لشركة «طيران الرياض»،: «ستشكل طائراتنا الجديدة من بوينغ طراز 787-9 أساسا لعملياتنا التشغيلية في جميع أنحاء العالم، حيث ستكون وسيلة جذب سياحية وتجارية إلى المملكة وذلك مع قيامنا ببناء شبكة واسعة من الوجهات حول العالم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8cjb5e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"