عادي

تراجع جماعي للأسواق الآسيوية بضغط أسهم البنوك

10:41 صباحا
قراءة دقيقتين
أمام لوحة إلكترونية تعرض أسعار الأسهم في بورصة طوكيو، اليابان (أ.ف.ب)
تراجعت أسواق آسيا والمحيط الهادئ، الثلاثاء، بعد خسائر حادة خلال الليل في «وول ستريت»، حيث تصارع المستثمرون مع تداعيات البنوك الفاشلة في الولايات المتحدة، بما في ذلك بنك «سيليكون فالي».
وفي اليابان، قاد مؤشر «توبكس» الخسائر وانخفض بنسبة 2.53%، ومؤشر «نيكاي 225» هبط 2.1%، حيث انخفضت أسهم مجموعة «سوفت بنك» 3.5% إلى أدنى مستوى لها منذ أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي في التعاملات المبكرة.
كما انخفض مؤشر «كوسبي» في كوريا الجنوبية بنحو 2%، وانخفض مؤشر «كوسداك» بنسبة 2.57%.
انخفاض «هانغ سانغ»
انخفض مؤشر «هانغ سانغ» في هونغ كونغ 1.83%، بينما تراجع مؤشر «هانغ سانغ للتكنولوجيا» بنسبة 2.11%.
وفي البر الرئيسي للصين، وانخفض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.88% وتراجع مكون «شنتشن» بنسبة 1.15%.
وفي أستراليا، انخفض مؤشر «S & P / ASX 200» بنسبة 1.64%، مدفوعاً بشكل كبير بالخسائر في القطاع المصرفي. كما بقيت ثقة المستهلك في الاقتصاد بالقرب من أدنى مستوياتها التاريخية.

خسائر أسهم البنوك
وأدت توابع انهيار بنك «سيليكون فالي» لاستمرار خسائر أسهم البنوك العالمية الثلاثاء، إذ لم تفلح تأكيدات الرئيس الأمريكي جو بايدن وصناع السياسات الآخرين في تهدئة الأسواق، ودفعت لإعادة التفكير بشأن مستقبل أسعار الفائدة.
وجاءت محاولات بايدن لطمأنة الأسواق والمودعين، بعدما فشلت إجراءات طارئة في الولايات المتحدة لدعم البنوك بمنحها القدرة على الوصول لتمويل إضافي في تبديد مخاوف المستثمرين، بشأن احتمال انتقال العدوى لبنوك أخرى في أنحاء العالم.
وواصلت أسهم البنوك في آسيا خسائرها، حيث خسرت أسهم البنوك الأسترالية الكبيرة «إيه.إن.زد» و«ستباك» و«إن.إيه.بي» أكثر من 2%، وهوى المؤشر الفرعي للقطاع المصرفي في بورصة طوكيو 6.7% في مستهل التعاملات مسجلاً أدنى مستوياته منذ ديسمبر/ كانون الأول.
وقال دامين بوي، كبير محللي استراتيجيات الأسهم في بنك «بارينجوي» الاستثماري في سيدني: «بدأ التدافع على البنوك وسوق ما بين البنوك واقعة تحت ضغط».
مراهنة على عدم رفع الفائدة
كما أدى سباق محموم لإعادة تقدير زيادات أسعار الفائدة المتوقعة لاهتزاز الأسواق، إذ يراهن المستثمرون على أن يحجم مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي عن رفع أسعار الفائدة الأسبوع المقبل.
ويتوقع المتعاملون حالياً فرصة بنسبة 50% ألا يرفع المركزي الأمريكي الفائدة في الاجتماع المقبل مع استيعابهم لخفض الفائدة في النصف الثاني من العام. وفي مطلع الأسبوع الماضي كانت السوق قد استوعبت تماماً رفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس مع توقعات بنسبة 70% أن تبلغ الزيادة 50 نقطة أساس.
خسائر البنوك الأمريكية
ووسط مخاوف المستثمرين من حدوث انهيارات إضافية، خسرت البنوك الأمريكية حوالي 90 مليار دولار من قيمتها بسوق الأسهم أمس الاثنين، لترتفع خسائرها خلال جلسات التداول الثلاثة الماضية إلى نحو 190 مليار دولار.
وتكبدت البنوك الإقليمية الأمريكية أكبر الخسائر. وهبطت أسهم فرست «ريبابلك بنك» أكثر من 60%، إذ لم تفلح أنباء عن تمويل جديد في طمأنة المستثمرين وراجعت وكالة «موديز» تصنيفها للبنك بالخفض.
وأغلق مؤشر القطاع المصرفي الأوروبي منخفضاً 5.7%، بينما هوى سهم «كومرتس بنك» الألماني 12.7% وكريدي سويس 9.6% مسجلاً مستوى قياسياً منخفضاً.
(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/26ekz8ts

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"