عادي

مساعٍ سودانية لمعالجة تحديات اتفاقية السلام المنشطة في جوبا

01:18 صباحا
قراءة دقيقتين

الخرطوم: «الخليج»

يبحث عضو مجلس السيادة السوداني الانتقالي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي في جوبا، عاصمة جنوب السودان التي وصلها أمس الاثنين، معالجة تحديات تنفيذ اتفاقية السلام المنشطة بين الأطراف الجنوبية، بصفته رئيساً للدورة الحالية لمنظمة الإيقاد وراعياً للاتفاقية.

وقال وزير الخارجية المكلف، علي الصادق الذي يرافق الكباشي رفقة وزير الدفاع يس إبراهيم يس، لوكالة السودان للأنباء الرسمية (سونا)، أمس الاثنين، إن زيارة كباشي إلى جوبا تأتي في إطار دور السودان النشط كرئيس ل«الإيقاد» وكراعٍ لاتفاقية السلام المنشطة في جنوب السودان على خلفية العلاقات الثنائية التاريخية الجيدة بين البلدين.

وأضاف أن الزيارة تأتي للوقوف على سير تنفيذ الاتفاقية المنشطة، والعمل مع القيادة في جوبا «الرئيس سلفا كير ميارديت ونائبه الأول ريك مشار» على حل أي خلافات أو تعقيدات تعترض تطبيق هذه الاتفاقية في جوانبها المختلفة.

من جهة أخرى، اتفق السودان وإرتيريا على تعزيز التعاون والتنسيق في القضايا الإقليمية والدولية، وتطوير علاقات البلدين. وبحث الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، بأسمرا، أمس الاثنين، مع نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتي» العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة، إلى جانب القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد اللقاء أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين الجانبين في المجالات كافة، وقال أفورقي: إنه يتابع باهتمام كبير، التطورات التي يشهدها السودان، وأكد دعم بلاده لكافة الجهود التي تحقق الاستقرار للشعب السوداني.

وقدم نائب رئيس مجلس السيادة، شرحاً مفصلاً، لأفورقي، عن الأوضاع في السودان، في ضوء الاتفاق الإطاري والإعلان السياسي، اللذين تم التوقيع عليهما في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك والتنسيق بين البلدين في المجالات كافة، بما يخدم مصالح شعبي البلدين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9fr8tv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"