عادي
يوفر 40% من احتياجات الطاقة السنوية للمدينة الترفيهية في أبوظبي..

منصة طاقة شمسية فوق مبنى «عالم وارنر براذرز» في أبوظبي

13:13 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال حفل تدشين محطة الطاقة الشمسية
أبوظبي: «الخليج»

قامت شركة «إيميرج»- المشروع المشترك بين شركتي أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» و«إي دي إف»، وشركة ميرال، المتخصصة في مجال تطوير الوجهات والتجارب الغامرة في أبوظبي؛ بتدشين مشروع محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 7 ميجاواط عند الذروة على سطح مبنى «عالم وارنر براذرز أبوظبي» في جزيرة ياس، ليشكل بذلك أكبر مشروع طاقة شمسية على سطح مبنى في العاصمة أبوظبي.

وقال محمد عبدالله الزعابي، الرئيس التنفيذي لمجموعة ميرال: «يمثل تعزيز استراتيجيات الاستدامة جزءاً أساسياً من رؤية ميرال طويلة الأمد. كما يعتبر مشروع الطاقة الشمسية على سطح مبنى «عالم وارنر براذرز أبوظبي» خطوة مهمة ضمن هذه الجهود، حيث سيوفر لنا نظام طاقة آمناً وموثوقاً ويساعدنا في مساعينا لخفض بصمتنا الكربونية، فضلاً عن المساهمة في مواجهة التغير المناخي. وإننا سعداء بالشراكة مع إيميرج وتحقيق التحول نحو عمليات أكثر استدامة وذات انبعاثات كربونية أقل، وبالتالي لعب دور في دعم تحقيق أهداف الإمارات الخاصة بالحياد المناخي».

  • تعاون وثيق

بدوره، قال خالد بالليث، رئيس مجلس إدارة شركة «إيميرج»: يشكل اعتماد تقنيات الطاقة المتجددة ضمن القطاعين التجاري والصناعي عاملاً ضرورياً لتحقيق تطلعات وأهداف دول المنطقة والعالم الخاصة بخفض وإزالة الكربون. وقد قامت «مصدر» بالتعاون مع شركائها في «إي دي إف» بإطلاق شركة «إيميرج» بهدف توفير حلول الطاقة المتجددة لمؤسسات القطاع الخاص بشكل أكثر فعالية ولجعل عملياتها أكثر استدامة. وفي إطار استعدادات دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر كوب28، فإننا نتطلع إلى التعاون والعمل مع المزيد من الشركات لتعزيز انتشار حلول الطاقة النظيفة في المنطقة.

  • مزيج الطاقة

فيما قال لوك كويشلين، الرئيس التنفيذي،«إي دي إف الشرق الأوسط»: يضطلع القطاع الخاص بدور أساسي في الوصول إلى مزيج طاقة خالٍ من الانبعاثات الكربونية. ولا شك في أن شراكتنا الناجحة مع كل من «مصدر»، من خلال الشركة المشتركة «إيميرج»، وشركة «ميرال»، من شأنها تحفيز المزيد من العملاء من القطاعين التجاري والصناعي ليصبحوا مستهلكين ومنتجين للطاقة في آن معاً، حيث يكون بمقدورهم إنتاج كهرباء نظيفة تبعاً لاحتياجاتهم، وبالتالي المساهمة في دعم تحقيق استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 بالتزامن مع الاستعداد لاستضافة مؤتمر كوب28.

  • دعم جهود

وقال ميشيل أبي صعب، مدير عام شركة «إيميرج»: نتطلع إلى تنفيذ المزيد من هذه المشاريع التي تسهم في الحد من الانبعاثات الخاصة بالمباني في دولة الإمارات، ودعم جهود الدولة لتعزيز الاعتماد على الطاقة المتجددة والحد من الانبعاثات الكربونية.

ووفقاً للمجلس العالمي للأبنية الخضراء، فإن المباني تستهلك ما يقرب من 55 % من الطلب العالمي على الكهرباء.وسيسهم مشروع الطاقة الشمسية على السطح في جعل «عالم وارنر براذرز أبوظبي» - أكبر مدينة ترفيهية تعمل بالطاقة الشمسية في المنطقة، ويضم المشروع نحو 16000 وحدة شمسية تمتد على مساحة 36000 متر مربع، حيث توفر حوالي 40 % من احتياجات الطاقة السنوية للمنشأة.

ويسهم المشروع في تحقيق أهداف استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، والتي تستهدف زيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 44 % ضمن مزيج الطاقة النظيفة في الدولة بحلول عام 2050. وتتعاون شركتا «إيميرج» و«ميرال» أيضاً في تطوير مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية فوق سطح مبنى «سي وورلد أبوظبي» الذي سيتم افتتاحه خلال العام الجاري في جزيرة ياس. وستقوم «إيميرج» بتطوير مشروع متكامل يتضمن عمليات التصميم والمشتريات والبناء، بالإضافة إلى توفير خدمات التشغيل والصيانة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc8d4s4n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"