عادي

معرض لصور رحلة إليزابيث ملكة بلجيكا في مصر

17:34 مساء
قراءة 3 دقائق

القاهرة:«الخليج»
افتتحت، مساء الثلاثاء، الملكة ماتيلدا ملكة بلجيكا، والأميرة إليزابيث دوقة مقاطعة برابانت ببلجيكا، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، معرضاً للصور الفوتوغرافية بقصر البارون إمبان بالقاهرة، تحت عنوان (1923-2023: الملكة إليزابيث ملكة بلجيكا- في مصر).
يقام المعرض في إطار الاحتفال بذكرى مرور 100 عام على زيارة الملكة إليزابيث ملكة بلجيكا، وابنها ولي العهد الأمير ليوبولد، إلى مصر لحضور الافتتاح الرسمي لمقبرة الملك الذهبي توت عنخ آمون في فبراير 1923.
وينظم المعرض تحت رعاية القصر الملكي البلجيكي، وسفارة بلجيكا بالقاهرة، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار المصرية.
ويركز المعرض على العلاقات الثقافية والاقتصادية الوثيقة بين بلجيكا ومصر، والتي تعود إلى القرن التاسع عشر، والتي يُبرز جانباً كبيراً منها قصة «قصر البارون إمبان بمصر الجديدة»، الذي شيده البلجيكي البارون إدوارد إمبان في1929.
ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى 14 إبريل المقبل، حيث يهتم بإبراز من خلال مجموعة متنوعة من الصور والأفلام واللوحات الفنية، علاقات الصداقة التي تربط بين مصر وبلجيكا منذ فترات طويلة، عبر تسليط الضوء على رحلات الملكة البلجيكية لمصر في عامي 1923 و1930.
ويلقي المعرض الضوء على جانب من زيارة الملكة وابنها إلى مصر، حيث كان في استقبالهما وقتذاك عبد الحميد سليمان باشا، وزير الأشغال العامة، نيابة عن الملك فؤاد، وكذلك اللورد البريطاني كارنارفون، الذي قام بتمويل أعمال الحفائر عن مقبرة الملك الذهبي توت عنخ آمون، وعالم الآثار البريطاني هوارد كارتر مكتشف المقبرة. وكان عام 1930، قد شهد عودة الملك ألبرت وزوجته الملكة إليزابيث إلى مصر مرة أخرى في زيارة رسمية تبعها رحلة خاصة، زارت خلالها الملكة العديد من المواقع الأثرية بها.
وسيتم لأول مرة، خلال المعرض، تقديم الأفلام التي وثقت رحلتي الملكة إليزابيث إلى مصر، والتي تم الاحتفاظ بهم منذ أن تم تصويرهما في الأرشيف الملكي للأفلام البلجيكية «سينما تيك»، وتم تحويلها مؤخراً إلى نسخة رقمية لإعادة إحيائها وعرضها مرة أخرى.
كما يهتم المعرض، بإبراز زيارة الملك فؤاد إلى بروكسل عام 1927، وبالإضافة إلى جانب من «المهرجانات المصرية» التي نُظمت في بروكسل عام 1926، وفي مصر بمنطقة مصر الجديدة عام 1927، وكذلك إنشاء مؤسسة «إيجيبتولوجيك رين إليزابيث» في عام 1923، وهي جمعية شهيرة في بلجيكا تقوم بالبحث والدراسة عن الحضارة المصرية القديمة، وتحتوي مكتبتها وأرشيفاتها الخاصة بالصور الفوتوغرافية على بعض المجموعات الأكثر تميزاً وروعة عن مصر القديمة في جميع أنحاء العالم.
وسوف يشهد المعرض مجموعة من الصور المأخوذة من ألبومات الصور الشخصية للملكة، وبعض الصور التي تم التقاطها وتبرز الإقامة الرائعة للعائلة المالكة البلجيكية في مصر، بالإضافة إلى عرض صور من رحلاتها من أرشيفات القصر الملكي في بروكسل، ومكتبة المتاحف الملكية للفنون والتاريخ في بروكسل، والمحفوظات الخاصة، وغيرها.
وقام الوزير أحمد عيسى، باستقبال ملكة بلجيكا، والأميرة دوقة مقاطعة برابانت، في قصر البارون إمبان، حيث ألقى كلمة ترحيبية، وأعرب عن سعادته بهما في مصر، وخاصة في «قصر البارون إمبان» الذي يؤكد متانة العلاقات المصرية البلجيكية.
وأشار السفير فرانسوا كورنيه، السفير البلجيكي بالقاهرة إلى أن الملكة ماتيلدا سوف تسير على خطى الملكة إليزابيث خلال زيارتها لمصر عام 1923، حيث ستزور نفس المناطق التي زارتها الملكة إليزابيث، وسوف تسافر إلى الأقصر لزيارة مقبرة الملك توت عنخ آمون.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3b5cw3p5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"