عادي
30.5 مليون دولار تشعل الإثارة بين صفوة جياد العالم

نجوم الفئة الأولى من 12 دولة تسطع في أمسية كأس دبي

00:20 صباحا
قراءة 4 دقائق
«كنتري جرامر» بطل كأس دبي العالمي 2022

يتوقع عودة حامل اللقب «كنتري جرامر» لمواجهة «إكوينوكس» صاحب أعلى تصنيف عالمي من بين خيول الثلاث سنوات في 2022 في أمسية كأس دبي العالمي بجوائزها المالية البالغة 30.5 مليون دولار والتي تنطلق يوم السبت 25 مارس/ آذار الحالي.

يتقدم المشاركين في الشوط الرئيسي، كأس دبي العالمي «فئة1» برعاية طيران الإمارات (12 مليون دولار)، «كنتري جرامر» حامل اللقب أمام مجموعة تضم 13 خيلاً يحتمل مشاركتها، ويطمح ممثل إسطبلات بوب بافرت ليصبح ثاني جواد فقط يحرز لقبين متتاليين في السباق، لكنه قد يواجه منافسة شرسة ممثلة في 8 منافسين من اليابان من بينهم بطل كأس اليابان «فيلا أزول» وحامل لقب كأس السعودية «بانثالاسا».

أوروبا ستكون ممثلة بالجواد «الجيرز» بإشراف سايمون وإد كريسفورد، وهو الفائز بجدارة في الجولتين الأولى والثانية من تحدي آل مكتوم (فئة2)، بينما يقود «سالوت ذا سولجر» التحدي المحلي لإسطبل فوزي ناس.

تشكيلة عالمية

أما سباق لونجين دبي شيماء كلاسيك فئة1 (6 ملايين دولار) فقد استقطب تشكيلة عالمية قوية من بينها بطل أريما كينين «إكوينوكس» الذي قد يواجه 7 خيول أخرى فائزة بالفئة 1، من بينها حامل اللقب «شهريار» إضافة إلى جوادين من هونغ كونغ هما «سينور توبا» و«رشن إمبرور»، أما بريطانيا فتعتزم شن هجوم ثلاثي المحور يضم «إميلي أبجون» بإشراف جون وثيدي جوسدن، و«مستهدف» القادم من فوز في كأس نيوم بالسعودية، فيما يدفع رالف بيكيت ب «ويستوفر» الفائز في الداربي الأيرلندي برعاية السوق الحرة دبي.

إنجاز تاريخي

وربما يشهد سباق دبي تيرف فئة1 برعاية موانئ دبي العالمية بجائزته البالغة 5 ملايين دولار إنجازاً تاريخياً حال نجاح «لورد نورث» الفوز مجدداً باللقب، بعد انتصاره في نسخة 2021، وتعادله على المركز الأول «ديد هيت» مع «بانثالاسا» العام الماضي، وقد يواجه في النسخة الحالية مجموعة قوية تضم 4 خيول يابانية على رأسها «فين دي غارد» الذي حلّ بالميزان في نسختين من هذا السباق، فضلاً عن بطل الداربي الياباني «دو دوس».

وفي دبي جولدن شاهين فئة1 برعاية نخيل يتوقع عودة حامل اللقب «سويتزرلاند» بإشراف بوبات سيمار في استهداف للجائزة البالغة مليوني دولار على أمل أن يصبح ثالث جواد يحرز لقبين في تاريخ السباق الممتد لمسافة 1200 متر على الأرضية الرملية، لكنه قد يواجه فرقة أمريكية لا يمكن الاستهانة بها وتضم «سي زي روكت» وصيف سباق بيتر ميلرز بريدرز كب سبرينت، و«غونايت» الفائز في أمستردام ستيكس بإشراف ستيف أسموسن.

وفي سباق القوز سبرينت فئة1 برعاية عزيزي للتطوير العقاري بجائزة قدرها 1.5 مليون دولار، يتوقع مشاركة كوكبة من الخيول الدولية السريعة على الأرضية العشبية تضم الأسترالي «ذا أسترولوجيست» الفائز بالفئة الثالثة بإشراف تروي، و«ليون كورستينز»، والثنائي القادم من هونغ كونغ «أوف ساكسيس» و«دوك واي».

وفي داربي الإمارات فئة2 البالغ مجموع جوائزه مليون دولار، تتاح 100 نقطة مؤهلة لكنتاكي داربي، ويسعى المدرب إيدن أوبراين للفوز فيه للمرة الرابعة من خلال «كايرو» الذي قد يواجه 5 يابانيين من بينهم «كونتينوار» بإشراف يوشيتو ياهاغي، علاوة على «ورشستر» القادم من أمريكا بإشراف بوب بافرت، وثنائي دوغ أونيل «تول بوي» و«آه جيز».

وفي سباق جودلفين مايل فئة2 (مليون دولار) ينوي «بثرات ليون» تكرار فوزه الساحق الذي سجله في نسخة العام الماضي بإشراف ياهاغي، في مواجهة قد تجمعه مع مواطنيه «لاودا سيون» للمدرب تاكاشي سايتو، و«وين كارنيليان» للمدرب يويشي شيكاتو، وتشكل الخيول المحلية خطورة في السباق يقودها وصيف النسخة الماضي «ديزرت ويزدم»، و«دسكوفري آيلاند» الفائز في سباق برج نهار فئة3.

وفي دبي جولد كب فئة2 برعاية الطاير للسيارات، السباق الأطول في الأمسية البالغ مجموع جوائزه مليون دولار، والممتد لمسافة 3200 متر على العشب، يسعى الفائز في نسخة 2021 «سابجيكتفيست» لقيادة فرقة بريطانية قوية تضم «ترولرمان» الفائز في سباق إيبور هانديكاب، مع «بروم» المتألق بالفئة الأولى للمدرب أوبراين، و«سيسفاهان» للمدرب الألماني هينك غريو.

ملحمة منتظرة

وقد يشهد سباق كحيلة كلاسيك فئة1 برعاية إعمار وتبلغ جائزته المالية مليون دولار للخيول العربية الأصيلة في افتتاح الأمسية، ملحمة نارية بين آخر بطلين فائزين للسباق هما «فيرست كلاس» و«دريان».

وقال اللواء الدكتور خبير محمد عيسى العظب، عضو مجلس الإدارة المدير العام لنادي دبي لسباق الخيل: «نشعر بإثارة بالغة بقوة الخيول المتوقع مشاركتها في أمسية كأس دبي العالمي 2023؛ حيث لدينا خيول تمثل 12 دولة مختلفة، كما يسعدنا الترحيب بالخيول العائدة من هونغ كونغ وأستراليا بعد غياب دام بضع سنوات، ومن الرائع كذلك مشاهدة أبطال عائدين للدفاع عن ألقابهم وصنع التاريخ؛ حيث يسعى كنتري جرامر إلى أن يصبح ثاني فائز بلقبين في كأس دبي العالمي. وكما هي الحال دائماً، نشكر المدربين والملاك لدعمهم الحدث، ونتمنى التوفيق للجميع في 25 مارس/ آذار».

وتعد أمسية كأس دبي العالمي 2023 الأولى في التاريخ التي تقام في شهر رمضان المبارك. وينطلق السباق الأول في الساعة 3:30 مساء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y3w7s8un

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"