عادي

وكالة الطاقة: مخزونات النفط العالمية عند أعلى مستوى منذ سبتمبر 2021

14:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة

قالت وكالة الطاقة الدولية، الأربعاء: «إن الطلب العالمي على النفط يرتفع ببطء، لكنه بصدد تلقي دفعة كبيرة، بفضل استئناف حركة النقل الجوي، واستئناف أنشطة اقتصادية بالصين بعد رفع قيود مرتبطة بكوفيد-19». وأضافت الوكالة التي مقرها باريس في تقريرها الشهري عن النفط: «نمو الطلب العالمي على النفط في 2023 بدأ بضعف، لكن من المتوقع أن ينهي العام بارتفاع كبير».

وتابعت: «الانتعاش في استخدام وقود الطائرات واستئناف أنشطة اقتصادية بالصين، سيؤديان إلى زيادة إجمالية من الربع الأول إلى الربع الرابع تبلغ 3.2 مليون برميل يومياً، وهي أكبر نسبة زيادة في عام منذ 2010».
وأعلنت أن «مخزونات النفط العالمية وصلت إلى مستويات لم تشهدها منذ 18 شهراً»، مشيرة إلى أن «مخزونات النفط العالمية عند ما يقرب من 7.8 مليار برميل وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر/أيلول 2021». ولفتت إلى أن «إمدادات النفط العالمية تتخطى الطلب المنخفض، لكن الأسواق ستشهد توازناً في منتصف العام».

واعتبرت أن «الكثير من فائض المعروض يشير إلى أن الإمدادات الروسية تبحث عن مقاصد جديدة بعد حظر الاتحاد الأوروبي»، لافتة إلى أن «صادرات روسيا للأسواق العالمية تراجعت بأكثر من 500 ألف برميل يومياً إلى 7.5 مليون برميل يومياً في فبراير/شباط».

وأوضحت أن «إنتاج روسيا النفطي ظل قريباً من مستويات ما قبل الحرب في فبراير/شباط»، مشيرة إلى أن «إيرادات صادرات روسيا النفطية في فبراير/شباط انخفضت 2.7 مليار دولار على أساس شهري إلى 11.6 مليار دولار أو ما يقرب من نصف مستويات ما قبل الحرب». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2xa6c89f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"