عادي
وقف تداول أسهم بنوك أوروبية أكثر من مرة خلال التداول

أسهم «كريدي سويس» تهوي 31%.. والبنك يطلب تدخل «المركزي» السويسري

19:57 مساء
قراءة دقيقتين

هوت أسهم بنك كريدي سويس Credit Suisse بأكثر من 31% خلال التداولات الأربعاء، بعد أن قال المساهم الرئيسي في المجموعة المصرفية السويسرية، إنه لن يقدم المزيد من المساعدة المالية للعملاق المصرفي المتعثر، ما دعا إدارة البنك إلى طلب تدخل «المركزي السويسري» لإظهار الدعم، وفقاً لـ«فاينانشال تايمز». وشهد ثاني أكبر بنك في سويسرا انخفاضا في سعر سهمه بنسبة 31% إلى 1,55 فرنك سويسري للسهم، ليصل إلى أدنى مستوى تاريخي جديد له، قبل أن يقلص خسائره إلى 1.86 فرنك.

ونقلت «بلومبيرغ»، الأربعاء، عن أكسيل ليمان، رئيس بنك كريدي سويس، استبعاده اللجوء لمساعدة الدولة قائلا إنها «غير مطروحة» للبنك الذي يسعى للتعافي من سلسلة فضائح قوضت ثقة المستثمرين والعملاء. وزاد حجم خروج أموال العملاء من البنك في الربع الأخير إلى 110 مليار فرنك سويسري (120 مليار دولار). ونقل تقرير بلومبيرغ عن ليمان قوله أيضا في كلمة بمؤتمر القطاع المالي بالمملكة العربية السعودية إنه ليس من الدقة مقارنة مشكلات «كريدي سويس» مع الانهيار الأخير لبنك «سيليكون فالي» لا سيما وإن البنكين يخضعان للوائح مختلفة.

تصريحات ليمان جاءت بعد كلام البنك الأهلي السعودي، أكبر حامل أسهم في كريدي سويس، إنه لن يشتري أسهما أخرى في البنك السويسري لأسباب تتعلق باللوائح.

وتوقف تداول أسهم البنك السويسري مع هبوط قيمتها 20 بالمئة، بعد أن هبطت في وقت سابق من الأسبوع في إطار تداعيات انهيار بنك سيليكون فالي. وكذلك أوقف تداول عدد من البنوك الاوروبية لا سيما في إيطاليا، حيث انتشرت موجة ذعر طوال الجلسة.

  • نقاط ضعف جوهرية

ونشر بنك كريدي سويس، الثلاثاء تقريره السنوي لعام 2022 قائلا إنه رصد «نقاط ضعف جوهرية» في الضوابط على التقارير المالية ولم يستطع بعد وقف خروج أموال العملاء. وقال عمار الخضيري رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي، صاحب أكبر حصة أسهم في «كريدي سويس» إن البنك لن يشتري مزيدا من الأسهم في البنك السويسري لأسباب تنظيمية. وقال لـ«رويترز» على هامش مؤتمر في الرياض: «لا يمكننا لأننا سنزيد على عشرة بالمئة. إنها مسألة تنظيمية». ويمتلك البنك السعودي حصة مقدارها 9.88 بالمئة من «كريدي سويس».
وأضاف الخضيري «لا أعتقد أنهم سيحتاجون إلى سيولة إضافية؛ إذا نظرت إلى أدائهم، فهم بخير. وهم يعملون في ظل قواعد تنظيمية قوية في سويسرا وفي دول أخرى».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ym6d2zff

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"