عادي

معرض أثري احتفالا ًبرمضان في متحف الإسكندرية

17:04 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة - «الخليج»
ينظم متحف الإسكندرية القومي معرضاً أثرياً مُؤقَّتاً تحت عنوان «الفن الإسلامي بين الماضي والحاضر»، وعدداً من الفعاليات والورش التعليمية والفنية، احتفالاً بحلول شهر رمضان. ويبدأ المعرض الخميس ويستمر حتى ٢٦ مايو المقبل.
وقال مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، إن المعرض يسلط الضَّوء على ملامح الفن الإسلامي عبر العصور الإسلاميَّة المختلفة وتأثيره في مَناحي الحياة، من خلال عَرْض مجموعة أثريَّة مُمَيَّزَة ومُنْتَقَاة من آثار القسم الإسلامي المعروضة بالمُتْحَف، بالإضافة إلى مجموعة من اللَّوحات الفنية التي قام برسمها مجموعة من فناني أصدقاء المُتحف، لأهم القطع الأثرية التي تعبر عن الفن الإسلامي، وشخصيَّات تاريخيَّة لبعض العُلَماء في ذلك الوقت والذين أثْرُوا الحياة العِلميَّة والفِكريَّة.
وقال د. أشرف القاضي، مدير عام متحف الإسكندرية القومي، إن من أهم القطع المعروضة مجموعة من القطع الفردية التي تعود الى العصر المملوكي ومنها مشكاة زُجاجيَّة مُزخرَفة، ومبخرة من النحاس دائريَّة الشَّكل، ومَقْلَمة من الحديد مُكفتة بالذهب والفضة، بالإضافة إلى مجموعة أخرى ترجع إلى العصر العثماني ومنها سلطانية كروية الشكل، وطبق مُزخرَف بشريط من زخارف نباتيَّة باللَّون الأبيض والذهبي، وكأس ذو حافة مُتَّسِعة مُمَوَّهة بماء الذهب، وكوب أسطواني الشكل، وقنينة من الخزف ذات زخارف هندسيَّة، وزمزمية من الخزف ذات زخارف نباتِيَّة، وشَكْمَجِيَّة (صندوق مجوهرات) مصنوع من خشب السَّاج الهندي.
وأضاف د. القاضي، أن المتحف ينظم أيضاً العديد من الفعاليات والأنشطة الفنِّيَّة حيث يقدم عَرْضاً رقمياً لمعرض افتراضي تعريفي عن محمد علي باشا والِي مصر ومؤسس مصر الحديثة، ويستهدف المعرض تلاميذ المدارس بالمراحل المختلفة لحَثِّ الطلاب على روح الإبداع وتشكيل الوعي الثقافي والأثري لديهم، إلى جانب تقديم حَفْلٌ غنائي بواسطة «كورال أطفال غنوة» الذي سوف يقوم بتقديم أشهر الأغاني التي تَغنَّى بها كبار المطربين عن شهر رمضان الكريم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzyreyr6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"