عادي
أعلنت فعاليات الشهر الكريم

«إسلامية دبي» تستضيف 84 قارئاً في رمضان

23:40 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: سومية سعد
أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، فعاليات «رمضان دبي» 1444هجرية، والتي تهدف إلى نشر قيم الألفة والمحبة وتعزيز وبث روح التعايش السلمي بين المواطنين والمقيمين من الجاليات، من خلال مبادئ القرآن والسنة، والذي يستهدف كل فئات وشرائح المجتمع من الرجال، والنساء، والأطفال، وكبار السن، والجاليات العربية والأجنبية المختلفة، والمؤسسات الحكومية والخاصة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الإعلامي الذي عقد، صباح أمس الخميس، في مبنى الدائرة بالممزر، بحضور الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، وأحمد خلفان المنصوري مستشار التواصل الحضاري بالدائرة، وجاسم محمد الخزرجي المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإسلامية بالإنابة، وكل من بطي عبد الله الجميري المدير التنفيذي لقطاع الدعم المؤسسي، ومحمد علي بن زايد الفلاسي المدير التنفيذي لقطاع شؤون المساجد، ومحمد مصبح ضاحي المدير التنفيذي لقطاع العمل الخيري بالإنابة، ووسائل الإعلام والجهات المشاركة في الحدث.

وذكر الشيباني أنه تم تأسيس برنامج رمضان دبي منذ أكثر من 15 عاماً تقريباً، تحت مسمى (قراء دبي) ثم تغيّر مسماه إلى (ملتقى راشد بن محمد الرمضاني) ثم أصبح (مبادرة رمضان دبي).

مبادرة رمضان

وتقام مبادرة رمضان برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتضيء جميع مساجد إمارة دبي بالرحمة والسكينة.

وتتضمن مبادرة رمضان دبي لهذا العام العديد من الفعاليات منها فعالية «قراء دبي» حيث تستضيف الدائرة كوكبة من مشاهير القرّاء من داخل الدولة وخارجها، تصدح مساجد دبي بأصواتهم العذبة لإحياء ليالي رمضان، في صلاتَي التراويح والقيام.

إضافة إلى إقامة العديد من الفعاليات المصاحبة، من المحاضرات والدروس الدينية، وفعاليات أخرى في إكسبو دبي، ودبي القابضة، وستتم أيضاً وللمرة الثانية على التوالي، إقامة مبادرة إفطار دبي والتي تضم لقاء وإفطاراً مجمعاً للطوائف والأديان المختلفة المقيمة على أرض دبي.

«قراء دبي»

ومن جانبه» قال جاسم محمد الخزرجي: يبلغ عدد مساجد دبي 2300 مسجد، وتقام «قراء دبي» هذا العام في (8) جوامع بمشاركة 84 قارئاً من خارج وداخل الدولة. وأشار الخزرجي إلى أن هناك برنامجاً آخر بعنوان (نخبة من القراء) وهو إقامة صلاة التراويح في (20) مسجداً يتناوب عليها (50) من القراء من أصحاب الأصوات الندية من أئمة مساجد الدائرة طوال الشهر الفضيل.

محاضرات إكسبو

وبالتنسيق مع مدينة إكسبو ضمن مبادرة (حي رمضان) ستقام فعاليات مجتمعية تستهدف المجتمع، وتشمل جانباً رياضياً يستهدف الأطفال من عمر 4-14 عاماً في تحدي «سبارتان» بهدف ترسيخ القيم، والحفاظ على الهوية الوطنية، إضافة إلى فعالية الرسم على صناديق الملابس «هتّان»، بالتعاون مع مجموعة من الرسامين والفنانين لعيش أجواء رمضان في إطار رمضاني تراثي، حيث ستنطلق الفعاليتان في إكسبو.

وستتم إقامة مسابقات رمضانية متنوعة ومسابقة الموظف الحافظ التي تنظمها إدارة مراكز مكتوم للقرآن الكريم وعلومه لموظفي حكومة دبي، ومسابقة اختبر معلوماتك في رمضان من إدارة التثقيف والتوجيه الديني.

بدروه أوضح أحمد خلفان المنصوري، مستشار التواصل الحضاري للدائرة، إقامة العديد من الفعاليات المصاحبة النوعية هذا العام منها. مبادرة (هلا رمضان) في منطقة تيكوم بالتنسيق مع دبي القابضة، والتي تستهدف جميع أطياف المجتمع لبث روح التعايش والتراحم في الأيام الأولى من الشهر الفضيل وتشتمل على توزيع الإفطار إضافة إلى منطقة مخصصة للأطفال وسيتم توزيع (2000) إفطار يومياً.

مبادرات رمضانية

منها «نفطر معاً» وهي دعوة ل(200) مدير مدرسة وجامعة من الجاليات في إكسبو، ومن المتوقع إقامتها 9/4/2023 ومبادرة (على مائدة واحدة) دعوة الشباب الإماراتي والشباب الأجنبي على السحور في جلسات حوارية بعدد 50 شخصاً وتقام في مركز الشباب – أبراج الإمارات بتاريخ 12/4/2023، ومبادرة (نبض دبي) تقام مرتين في مجالس الأحياء وهي مبادرة للتواصل مع الأجيال «3 أجيال متتالية».

أما عن فعاليات خيام وسفر الإفطار فتم التوضيح أن ترخيص خيام وسفر الإفطار بلغ أكثر من 300 خيمة قابلة للزيادة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p85z3tn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"