عادي

الاستعمال المفرط لأدوية «الحموضة» يُؤدي للقصور الكلوي

18:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة
القصور الكلوي
القصور الكلوي

رأس الخيمة: عدنان عكاشة
حذر أطباء مُشاركون في الدورة الثالثة والعشرين من مؤتمر مُستجدات الكلى ومتلازمة الأيض وزراعة الأعضاء، من الاستعمال المفرط لـ «أدوية الحموضة»، دون الالتزام بالوصفة الطبية، الصادرة عن طبيب مُتخصص، مُشيرين إلى أن بعض المرضى يُواصلون تناول تلك الأدوية، من تلقاء أنفسهم، لحوالي عامين أو ثلاثة في بعض الحالات، وهو ما قد يُؤدي إلى الإصابة بالقصور الكلوي، في حين أن المُدة المُحددة من الطبيب تتراوح بين 8 و12 أسبوعاً فقط.
وقال د. عبدالباسط العيسوي، رئيس المُؤتمر، أستاذ الأمراض الباطنية والكلى بمستشفى فقيه الجامعي في دبي وجامعة الشارقة، والأستاذ الزائر لدى جامعة هارفارد في الولايات المتحدة: إن المُؤتمر الطبي، الذي نظمه مستشفى فقيه الجامعي، بالتعاون مع عدد من الجهات المختصة، اختتم جلساته، التي استمرت يومين، 11 و12 من مارس/آذار الجاري، بفندق ماريوت الجداف في دبي. وطالب الأطباء خلاله أيضاً بالابتعاد عن الاستخدام العشوائي للمُسكنات ومُضادات الالتهاب، لدورها في الإصابة بالفشل الكلوي.

الصورة
عبد الباسط العيسوي

وألقى د. باولو فايورينا محاضرة تناولت الجديد في علاج مرضى الكلى المصابين بالسكري، وآخر مستجدات وعلاج مرضى السكر باستخدام الخلايا الجذعية.
وأضاء د. فؤاد قنديل على الجديد في استخدام خلايا البنكرياس، المأخوذة من حديثي الوفاة، في علاج مرضى السكري ذوي المضاعفات الشديدة، والسكري الُمسبب للفشل الكلوي، مصحوباً بزراعة الكلى، والسمنة كمُسبب للقصور الكلوي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mu5x47j7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"