عادي
اللجنة المختصة باشرت إجراءات فرز الطلبات

«الشؤون الإسلامية»: 28755 مواطناً ومواطنة سجلوا في نظام الحج الإلكتروني

14:22 مساء
قراءة دقيقتين
شعار الهيئة

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
سجل 28 ألفاً و755 مواطناً ومواطنة في النظام الإلكتروني للحج اعتباراً من تاريخ 13 فبراير/ شباط الماضي، إلى 10 مارس/ آذار 2023، وقد باشرت اللجنة المختصة فرز الطلبات لإعطاء التصاريح للحج، علماً بأن عدد التصاريح المخصصة لحجاج دولة الإمارات 6228، ويتم الفرز ضمن معايير قرار مجلس الوزراء الموقر، وقرارات لجنة التراخيص ذات الصلة مع أولوية منح التصاريح لكبار المواطنين ومرافقيهم، وأصحاب الهمم وأصحاب الأمراض المستعصية.
وكانت الهيئة حددت 6 خطوات يجب اتباعها للتسجيل في موسم الحج، تتضمن تحميل النسخة المحدثة من التطبيق الذكي للهيئة من خلال المتاجر الإلكترونية، والدخول إلى تطبيق الهيئة، واختيار أيقونة تسجيل الحج المدرجة ضمن خدمات الحج والعمرة، ومن ثم تسجيل الدخول من خلال الهوية الرقمية، ومراجعة البيانات الشخصية وبيانات جواز السفر الخاصة بالمستخدم والتأكد من صحتها، وإرفاق شهادة التطعيم الخاصة بكوفيد-19 وفق الشروط والأحكام.
وذكرت الهيئة أنه ضمن خطوات التسجيل في موسم الحج يمكن ربط أفراد العائلة بملف عائلي مشترك من خلال إدخال رقم الملف العائلي الخاص بأول شخص قام بالتسجيل من أفراد العائلة، فضلاً عن أصحاب الهمم أو الأمراض المستعصية يمكنهم اختيار الحالة من قائمة الحالات الخاصة مع إرفاق الوثائق المطلوبة.
وبينت الهيئة في ما يتعلق بالمحرم أو المرافق، أنه في حال الحاجة له يلزم تسجيل المحرم أو المرافق أولاً في النظام، ثم إدخال الرقم المرجعي الخاص به في الخانة وسيتم إظهار تفاصيل المحرم أو المرافق للتأكد من مطابقة البيانات، ويمكن لمقدم الطلب متابعة حالة الطلب من خلال الضغط على أيقونة متابعة الطلب في أي وقت.
وخصصت الهيئة رقم 80029723 للمزيد من الاستفسارات، حيث سيكون متاحاً فريق العمل للتواصل من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة، من الساعة 8 صباحاً، حتى 8 مساء، ويوم الجمعة من 8 صباحاً إلى 12 ظهراً.
وذكرت الهيئة أنه في حال رغبة مواطن إماراتي التسجيل في موسم الحج لأحد أقاربه أو زوجته المقيمة، يجب أن يكون ذا صلة قرابة من الدرجة الأولى للمقيم وأن يكون المواطن حاصلاً على تصريح حج، ثم يقوم المواطن بتقديم طلب إلى اللجنة بشأن إضافة المرافق أو المحرم المقيم عبر تقديم طلب في القنوات الرقمية «الصفحة الرسمية للهيئة والتطبيق الذكي».
وكانت الهيئة بيّنت من خلال كشف حملات الحج والعمرة المعتمدة للعام الماضي 2022، أن إجمالي الحملات بلغ 121 حملة للحج والعمرة على مدار العام، منها 46 حملة في أبوظبي، و15 حملة في العين، و13 حملة في دبي، و25 حملة في الشارقة، و3 حملات في خورفكان، و6 حملات في عجمان، وحملة في أم القيوين، و10 حملات في رأس الخيمة، وحملتان في الفجيرة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/34euecvw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"