عادي
خلال جولة ترويجية في حيدر أباد وبنغالور

الشارقة تستقطب فرصاً استثمارية عبر بوابة الأسواق الهندية

16:30 مساء
قراءة 4 دقائق
الشارقة: «الخليج»
شكّل مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر (استثمر في الشارقة)، وفداً ضمّ نخبة من كبار المسؤولين الحكوميين في الشارقة، قام بجولة ترويجية في الهند، بحضور عبدالناصر الشعالي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية الهند، وعارف النعيمي، القنصل العام لدولة الإمارات في حيدر أباد. حيث التقى الوفد خلالها نخبة من رواد الأعمال والمسؤولين الحكوميين الهنود، وعقد سلسلة اجتماعات تعارف وتواصل بين الشركات والجهات الحكومية، لاستعراض الإمكانات والفرص الاستثنائية التي يمتلكها قطاع التكنولوجيا وصناعات المستقبل في الشارقة.
وزار وفد الشارقة، خلال الجولة التي ضمت أربع جهات مشاركة خلال الفترة من 13 إلى 16 مارس/ آذار، والتي أقيمت بالشراكة مع «تي هاب (T-Hub)» و«اتحاد منظمات التصدير الهندية (FIEO)»، مدينتي حيدر آباد وبنغالور جنوبي جمهورية الهند، لدراسة آفاق النمو في التجارة والاستثمار، ولا سيما في مجال التكنولوجيا، إضافة إلى استكشاف مسارات جديدة لتعزيز العلاقات الثنائية في ضوء العلاقات الاقتصادية المثمرة التي تزيد على 55 عاماً بين الإمارات والهند.
ترأس الوفد محمد جمعة المشرخ، المدير التنفيذي لـ«مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر (استثمر في الشارقة)»؛ وبمشاركة حسين محمد المحمودي، المدير التنفيذي لـ«مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار»، وشهاب الحمادي، مدير مدينة الشارقة للإعلام «شمس»، وسالم اليماحي، رئيس قسم العلاقات مع الشركاء في دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة.
  • إمكانات استثمارية هائلة
واستهدفت الجولة تعريف المستثمرين والشركات الهندية في حيدر أباد وبنغالور بالإمكانات الجديدة والناشئة في إمارة الشارقة ضمن القطاعات التي تركز على المستقبل، مثل التكنولوجيا المالية، والطاقة النظيفة والإجراءات المناخية، والأمن الغذائي والاستدامة والدفعات الرقمية والأمن السيبراني والعملات المشفرة، وغيرها الكثير.
وقال محمد جمعة المشرخ: «عادت هذه الجولة بنتائج مثمرة للغاية، حيث مكّنت المؤسسات الحكومية الرائدة في الشارقة من تعريف الشركات الهندية بإمكانات الشارقة وبيئتها الحاضنة للأعمال والاستثمار في المجالات كافّة، بطريقة سلسة، بفضل تعدد الخدمات والتسهيلات التي تقدمها الإمارة لاستقطاب المستثمرين».
وأضاف: «تشهد العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين آفاقاً جديدة بعد أن دخلت (اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة) بين الإمارات والهند حيز التنفيذ في مايو/ أيار 2022، ومساهمتها في تطورات نوعية في العلاقات التجارية بين الدولتين، وتأتي هذه الجولة الاستراتيجية في وقت مثالي لتوفير فرص فريدة لاستقطاب مستثمرين محتملين إلى إمارة الشارقة التي تتمتع بمنظومة اقتصادية قوية وتنافسية ومتنوعة، ولا سيما في مجال التكنولوجيا».
  • بيئة داعمة للاستثمار
وتضمن جدول أعمال الجولة الترويجية فرصاً للتعارف والتواصل بين الشركات أو الجهات الحكومية، إضافة إلى عدد من الجلسات النقاشية المثمرة، حيث استعرض أعضاء الوفد الفرص الكبيرة والإمكانات المواتية التي تتمتع بها بيئة الأعمال المزدهرة في الشارقة، فضلاً عن سهولة الوصول إلى الأسواق العالمية، كما دعا المدير التنفيذي لـ«مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر (استثمر في الشارقة)» الشركات والمستثمرين ورجال الأعمال في الهند للاستفادة من خدمات مركز الشارقة لخدمات المستثمرين (سعيد)، الذي يقدم مجموعة متكاملة من الحلول الحكومية لتأسيس الأعمال بأقل وقت، وجهد ممكن.
وقال حسين محمد المحمودي: «مكنتنا هذه الزيارة إلى حيدر أباد وبنغالور من التعرف، عن قرب، إلى رواد الأعمال والمستثمرين الهنود في القطاعات التقنية. إذ تعتبر الهند أحدى الدول الهامة التي تولي التكنولوجيا والصناعات التي تركز على المستقبل الاهتمام الأكبر. ففي عام 2022، كان لدى الهند أكثر من 115 شركة ناشئة برزت على المستوى العالمي؛ وواحدة من كل 13 شركة أخذت صفة العالمية. ونحن في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار حريصون على البحث عن المبتكرين في شبه القارة الهندية للانضمام إلى نظامنا البيئي. لدينا بالفعل بعض الشركات المبتكرة العالمية الكبيرة التي تقوم بمشاريع استثنائية، ونحن نتطلع للعمل مع الشركات الناشئة الهندية لتحقيق التقدم والنمو المشترك».
وقال شهاب الحمادي، مدير مدينة الشارقة للإعلام (شمس): «نتطلع من هذا اللقاء إلى استكشاف الإمكانات المستقبلية التي تعزز علاقاتنا وأوجه التعاون الاقتصادي المثمر مع الهند في مختلف القطاعات، ومنها التجارة والاستثمار والقطاعات التي تركز على المستقبل بالشارقة، خاصة قطاع التكنولوجيا، وتعريف المستثمرين ورواد الأعمال الهنود بالمزايا والخدمات التسهيلية التي تقدمها (شمس)، والتي تشمل منظومة إعلامية مزدهرة، ومنظومة أعمال ميسورة الكلفة، وضريبة صفرية على دخل الشركات والأفراد، ما يجعلها منصة مثالية لرواد الأعمال الذين يرغبون في تأسيس شركة في الإمارات».
وقال عبدالعزيز عمر المدفع نائب مدير إدارة الاتصال الحكومي بدائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة، إن مشاركة الدائرة ضمن وفد الشارقة يأتي من منطلق حرص الدائرة على الترويج الاقتصادي لإمكانات إمارة الشارقة، لما تتمتع به الإمارة من بنية تحتية متطورة وثبات اقتصادي، وكفاءة عالية واهتمام بتشجيع الاستثمارات والدخول في شراكات ومشروعات مشتركة من خلال المشاركة والتواجد في مختلف المحافل الاقتصادية، لتسليط الضوء على الفرص التجارية وجذب المستثمرين وتوسيع القاعدة الاستثمارية لإمارة الشارقة، بما ينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد، ويسهم في تعزيز مكانة الشارقة على الخريطة الاقتصادية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ms8fb5e3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"