عادي
برعاية محمد بن راشد

النسخة 20 من بطولة دبي للجواد العربي تنطلق غداً

02:47 صباحا
قراءة 3 دقائق
من عروض المهرجان في نسخة سابقة

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تنطلق غداً الجمعة، فعاليات بطولة دبي الدولية للجواد العربي، الأبرز في قطاع الفروسية بنسختها العشرين، خلال الفترة من 17 إلى 19 مارس الجاري، في قاعتي زعبيل 5 و6، بمركز دبي التجاري العالمي، حيث يشارك في المعرض هذا العام عدد من أبرز الخيول التي تنحدر من أرقى سلالات الخيل في العالم.

تعتبر هذه البطولة المسابقة الأبرز التي تستعرض جمال ورشاقة الخيل، وتراث الخيل العربي الأصيل. كما تتضمن المسابقات بطولة المهرات والمهور بعمر أقل من سنة، وبطولات: المهرات، والمهور، والأفراس، والفحول.

وبالتزامن مع بطولة دبي للجواد العربي، يقام معرض دبي الدولي للخيل في دورته ال17، حيث يشارك أكثر من 60 عارضاً من أكثر من 35 دولة حول العالم، ويشمل المعدات الخاصة بالخيول والفرسان، ومعدات الإسطبلات والخيول.

وفي الوقت ذاته، يشهد مركز دبي التجاري العالمي انعقاد مؤتمر دبي الدولي للفروسية في نسخته الخامسة، يوم الجمعة، تحت شعار «لمسة وفاء»، بمشاركة نخبة من خبراء الفروسية من داخل الدولة وخارجها، لمناقشة عدد من القضايا التي تخص قطاع الفروسية، بمشاركة متحدثين من أكثر من 12 دولة.

وقال قصي عبيدالله المدير العام لبطولة دبي الدولية للجواد العربي: رسخت دبي مكانتها كوجهة لعشاق الخيل العربي الأصيل، حيث نجح المعرض على مدار عقدين في تعزيز حضوره في هذا المضمار، وصار وجهة يقصدها كل المهتمون، ويحرص ملاك الخيول الأصيلة على المشاركة بها، نحن ملتزمون بتقديم أرفع مستوى من المسابقات العالمية، واستقطاب نخبة الخيول الأصيلة، وأبرز المحكمين حول العالم في مسابقاتنا.

وأضاف عبيدالله: تحظى الدورة العشرون هذا العام بمشاركة أبرز ملاك الخيول العربية الأصيلة حول العالم، وكبار الملاك والمربين والإسطبلات وعشاق الخيول حول العالم، فضلاً عن مساحة المعرض الاستثنائية التي تجعله واحداً من أكبر المعارض التي تتيح فرصة التواصل بين المهتمين بقطاع الفروسية ومنافسات الجمال للخيل العربي الأصيل.

وقالت هناء أبو هولي، مديرة المبيعات في معرض دبي الدولي للخيل: نشهد هذا العام، دورة استثنائية من ناحية عدد المشاركين في المعرض، مقارنة بالسنوات الماضية، حيث يشارك أكثر من 60 عارضاً من أكثر من 35 دولة حول العالم، حيث يعود المعرض بقوة إلى الساحة، بعد توقف قسري بسبب الجائحة، ويشهد المعرض إقبالاً كبيراً من قبل أبرز العلامات التجارية المتخصصة بعالم الفروسية، من أزياء ركوب الخيل، والمنتجات المتعلقة برياضة الفروسية، والأعلاف، إضافة إلى عدد من أبرز المختصين حول العالم.

وقال مصطفى علي بن أحمد عمشان، رئيس مؤتمر دبي الدولي للفروسية: «أتوجه بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على دعمه اللامحدود للفروسية وتشجيعه للمنتسبين لهذه الرياضة بأن يستمروا في عطائهم لتطوير هذه الرياضة، لذلك فإن النسخة الخامسة من مؤتمر دبي الدولي للفروسية تأتي ثمرةً للدعم السخي من سموه، وترجمة لرؤية سموه الثاقبة للارتقاء بهذه الرياضة، كما نتذكر في هذه الدورة فضل من كان له الدور الكبير في وجود هذا المؤتمر، المغفور له بإذن الله، الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، والذي رعى المؤتمر منذ بدايته».

وتتميز النسخة الخامسة من المؤتمر بحضور رفيع، حيث تلقي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة، الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، ويلقي كلمة الهيئة العامة للرياضة الشيخ سهيل بن بطي آل مكتوم، المدير التنفيذي لقطاع التنمية الرياضية في الهيئة العامة للرياضة.

​​وتتضمن بطولة دبي الدولية للجواد العربي التي انطلقت لأول مرة في العام 1993 فعاليات استعراضية يؤديها فرسان محترفون، تتضمن حركات خطيرة على ظهر حصان يركض، واستعراض أبرز مهارات ركوب الخيل، كما يجمع المعرض فنانين محترفين وهواة، يعرضون أعمالهم في المنطقة المخصصة للأعمال الفنية، حيث يضم المعرض أعمالاً فنية مستوحاة من الفروسية، شكلتها أنامل رسامين ونحاتين من الإمارات، والهند، ودول عديدة، احتفاءً بالجمال الساحر للخيل العربي الأصيل، كما تقام ورش فنية للناشئين، بهدف دعم المواهب الإبداعية المحلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5e8nmfb8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"