عادي

شاهد| 42 ثانية تكشف كواليس إسقاط مسيرة أمريكية في البحر الأسود

18:08 مساء
قراءة دقيقتين

أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية، الخميس، مقطع فيديو رفعت عنه السرية، لكشف كواليس اصطدام مقاتلة روسية، بطائرة استطلاع أمريكية بدون طيار (مسيرة)، وهو الحادث الذي هدد بتصعيد التوترات بين الولايات المتحدة وروسيا، وسط الحرب في أوكرانيا.
ولا يُظهر مقطع الفيديو، الذي تبلغ مدته 42 ثانية التصادم، الذي دفع مشغلي الطائرة بدون طيار الأمريكيين لإسقاطها في المياه الدولية في البحر الأسود، يوم الثلاثاء الماضي.
وكشف الفيديو عن مرور فائق السرعة لطائرة مقاتلة من طراز Su-27، كانت في كل مرة تقوم برش مادة، يقول البنتاغون إنها وقود نفاث، على الطائرة الأمريكية MQ-9 Reaper بدون طيار، بحسب نيويورك تايمز.
وأكد البنتاغون، اصطدام الطائرة الروسية بالطائرة بدون طيار (مسيرة) في محاولتها الثالثة للمرور بجوارها، وتوقف بث الكاميرا لمدة 60 ثانية تقريباً، ثم يُستأنف الفيديو، ويظهر المروحة التالفة للطائرة.
وقالت روسيا إنها ستحاول استعادة حطام الطائرة بدون طيار، ووصف المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ذلك بأنه من اختصاص الجيش، فيما أعلن مسؤولون أمريكيون أنهم يبحثون عنها أيضاً، لكنهم غير متأكدين مما إذا كان من الممكن استعادتها من المياه العميقة.
واتهم وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، روسيا بالسلوك الخطِر والمتهور وغير الاحترافي، والتسبب بسقوط الطائرة بدون طيار، فيما نفى الجانب الروسي ارتكاب أي خطأ، واتهموا المسؤولين عن إدارة الطائرة بدون طيار بالمسؤولية عن وقوع الحادث.
وأجرى لويد أوستن، مكالمة هاتفية نادرة مع نظيره الروسي، سيرجي شويغو، حول الحادث، ما يشير إلى مدى جدية الأزمة المحتملة بين البلدين.
ويعد تصادم الطائرتين، أول اتصال عسكري معروف بين القوى العظمى منذ بدء الحرب في أوكرانيا، ويرى المحللون أن تحرك قادة البنتاغون بسرعة، يقلل المخاوف من أنه قد يجر روسيا وأمريكا إلى صراع مباشر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nhd7y4x3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"