عادي

«فريدي» تقتل 400 شخص في ثلاث دول

23:02 مساء
قراءة دقيقتين

مالاوي- رويترز

أودت العاصفة المدارية «فريدي» بحياة أكثر من 400 شخص في مالاوي وموزامبيق ومدغشقر، منذ وصولها إلى اليابسة لأول مرة في إفريقيا في أواخر فبراير/شباط، ثم عاودت ضرب المنطقة للمرة الثانية مطلع هذا الأسبوع.

وقالت وزارة الموارد الطبيعية والتغير المناخي في مالاوي في بيان: إن العاصفة الآن آخذة في الانحسار، لكنها تتوقع أن تستمر الأمطار الغزيرة في أجزاء من مالاوي ومن المرجح أن تتسبب بمزيد من الفيضانات.

وفي موزامبيق، تعرضت بعض القرى لعزل تام منذ وصول الإعصار إلى اليابسة للمرة الثانية، السبت.

وأشارت أرقام حكومية إلى أن 53 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم في موزامبيق و326 في مالاوي منذ مطلع الأسبوع. وكانت العاصفة قد قتلت بالفعل نحو 27 شخصاً في مدغشقر وموزامبيق قبل أن تضرب موزامبيق مرة ثانية.

وزار رئيس مالاوي لازاروس تشاكويرا مستشفى الملكة إليزابيث، وشارك في الصلوات مع ضحايا الفيضانات. وخلص آخر إحصاء إلى أن العاصفة أصابت 700 شخص على الأقل في مالاوي. واضطر البعض إلى دفن موتاهم في ظل استمرار هطول المطر.

وفي قرية متوشيرا في جنوبي مالاوي، وقف الرجال في قبور حفرت حديثاً امتلأت مثل البرك بالمياه وأزاحوا المياه بالدلاء حتى يتمكنوا من إنزال توابيت الموتى. وبينما بدأت الكهرباء تعود إلى مالاوي، لا يزال عدد من الأماكن المتضررة من العاصفة يفتقر إلى مياه الشرب، منها بلانتير ثاني أكبر مدينة في مالاوي. وسجلت «فريدي» واحدة من أطول العواصف المدارية أمداً على الإطلاق، وواحدة من أكثر العواصف تدميراً في إفريقيا في السنوات القليلة الماضية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36dbxwzn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"