عادي

متجاوزة الأسهم والذهب.. «بيتكوين» ترتفع 50% منذ مطلع 2023

11:52 صباحا
قراءة 4 دقائق
1

إعداد: خالد موسى
ارتفعت عملة البيتكوين بنسبة 50% هذا العام حتى الآن، على الرغم من انهيار البنوك الرئيسية التي تركز على التشفير، متجاوزاً مؤشرات الأسهم والسلع الرئيسية والذهب.
وفي أول يوم من 2023، تم تداول البيتكوين بما يزيد قليلاً عن 16500 دولار. وحام السعر، الأربعاء، حول علامة 25000 دولار، وذلك بفضل مسيرة بدأت يوم الأحد.
وتأتي الزيادة في الأسعار هذا العام بعد هبوط عملة البيتكوين بنسبة 65% في عام 2022، بعد عدد من الانهيارات الرئيسية للمشاريع وصناديق التحوط والإفلاس ومشكلات السيولة وفشل «إف تي إكس»، أحد أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم.
وكان الارتفاع الأخير مفاجئاً إلى حد ما، نظراً لإغلاق «سيلفرغيت» و«سيجنتشر»، وهما من أكبر المقرضين لقطاع العملات المشفرة. كما فشل بنك وادي السيليكون، الذي يُنظر إليه على أنه «العمود الفقري لصناعة التكنولوجيا الناشئة».
وقال أنتوني ترينشيف، الشريك المؤسس لمنصة تداول العملات الرقمية «نيكسو»: «إن ارتفاع بيتكوين بنسبة 50% في عام 2023 هو انعكاس لمدى تعرضها للضرب بعد انهيار«إف تي إكس»، وتغير توقعات أسعار الفائدة وفشل بنك سيليكون فالي».
ومن ذروتها التي بلغت 69000 دولار تقريباً في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، ما زالت عملة البيتكوين منخفضة بأكثر من 60%. وفيما يلي بعض الأسباب الرئيسية لارتفاع البيتكوين:
انهيار البنوك
في حين أن انهيار البنوك الأمريكية: سيلفرغيت وسيجنتشر بنك، وبنك سيليكون فالي أرسل موجات من الصدمة من خلال الأسواق المالية، إلا أن انتعاش «البيتكوين» يمكن أن يتغذى أيضاً من تلك الإخفاقات ذاتها، وفقاً لـ فيجاي أيار، نائب رئيس تطوير الشركات والشراكة الدولية في بورصة العملات الرقمية «LUNO».
وأضاف: «إن أحداث الأسبوع الماضي حول فشل إس في بي وبنوك أخرى، سلطت الضوء أيضاً على قوة العملات اللامركزية التي يمكن للناس الاحتفاظ بها وامتلاكها بشكل كامل»، مشيراً إلى أن «التمويل اللامركزي بدأ ينتشر من حيث المفهوم بين الناس الآن».
وتسمى بيتكوين بالعملة اللامركزية، لأنها لا تصدر من قبل كيان واحد مثل البنك المركزي. بدلاً من ذلك، تعتمد على تقنية أساسية تسمى «بلوكتشين» ويتم الحفاظ على شبكتها من قبل المجتمع.
وكان على المنظمين الأمريكيين التدخل لضمان ودائع العملاء في هذه البنوك. وقال ترينشيف من «نيكسو»: «إن التدخل ذكّر المستثمرين بأوجه القصور الهيكلية في النظام المصرفي الأمريكي والدولار الأمريكي الذي يدعمه، وهي من بين الأسباب التي دفعتنا إلى رؤية الارتفاع الكبير لبيتكوين هذا الأسبوع».
وادعى أنصار بيتكوين أن العملة الرقمية هي وسيلة للمستثمرين لحماية أنفسهم من تحركات البنك المركزي، وخاصة التيسير الكمي والسياسة النقدية المتساهلة، والتي يقولون إنها «تضعف قيمة العملة الورقية». ويشير المؤيدون إلى العرض المحدود لعملة البيتكوين كميزة أساسية لكونها مخزناً للقيمة.
توقعات أسعار الفائدة
وجاء انهيار البنوك بعد عام من رفع أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. وكانت مشكلة «إس في بي»، أن كان عليه بيع الأصول، مثل سندات الخزانة، لدعم ميزانيته العمومية بعدما قام المدعون بسحب الأموال. لكنها باعت تلك الأصول بخسارة فادحة، لأن ارتفاع أسعار الفائدة دفع سعر سندات الخزانة إلى الانخفاض.
واقترح بعض المحللين أن «الضغط على القطاع المالي قد يبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي، ما قد يساعد في المخاطرة بالأصول، مثل الأسهم وبيتكوين». جاء ذلك حتى بعد أن قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول قبل أيام من انهيار البنوك أن «أسعار الفائدة من المرجح أن تكون أعلى مما توقعه صنّاع السياسة».
ويقول ستيف إيزمان، مستثمر «بيج شورت»، إنه إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي خائفاً من رفع أسعار الفائدة، فيجب أن تشعر بالخوف من أن هناك مستفيداً كبيراً من الأزمة المصرفية حتى الآن.
من جهته، يرى ترينشيف أنه «في غضون أيام قليلة، تحولنا من باول المتشدد إلى بيئة يتوقع فيها الاقتصاديون أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد لا يرفع أسعار الفائدة في مارس، مما يفيد بيتكوين».
ويضيف:«لقد قيل إن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يوقف رفع الأسعار إلا عندما يكسر شيئاً ما، والآن بعد أن تم كسر شيء ما، تحول الانتباه إلى بيتكوين».
البيتكوين مقابل الأسهم
وارتفع البيتكوين بنسبة 50% هذا العام حتى الآن. في المقابل، ارتفع مؤشر ناسداك ذو التقنية العالية، والذي ارتبطت عملة البيتكوين ارتباطاً وثيقاً به في الماضي، بنسبة 12% هذا العام حتى الآن. وارتفع مؤشر«ستاندرد أند بورز 500» بنسبة 2.5%.
وارتفع الذهب، الذي يُنظر إليه على أنه أحد الأصول التي يتدفق عليها المستثمرون في أوقات اضطراب السوق، بما يزيد قليلاً على 3% هذا العام.
ولا يوجد العديد من السلع أو مؤشرات الأسهم التي تغلبت على عملة البيتكوين. من حيث الأسهم الفردية، ارتفعت أسهم«ميتا» بحوالي 60% هذا العام حتى الآن.
ومن بين العملات الرقمية الرئيسية، ارتفعت «الإيثر» بنسبة 42% هذا العام، بينما ارتفع سعر«سولانا» بأكثر من 100%. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/stjdxdmf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"