عادي
أطلقت حملتها السنوية «التسول مفهوم خاطئ للتراحم»

شرطة دبي تضبط متسولاً بأطراف صناعية يخفي بها 300 ألف درهم

10:25 صباحا
قراءة 3 دقائق
2
  • 90 % من المتسولين المضبوطين قدموا للدولة بتأشيرة زيارة 


دبي: سومية سعد 
كشف العميد سعيد سهيل العيالي، نائب مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية لشؤون الإدارة والرقابة، أن حملة كافح التسول ضبطت خلال شهر رمضان في العام الماضي 2022، 604 متسولين، بواقع 382 متسولاً، و222 من الباعة الجائلين، وأن 90% من المتسولين الذين ضبطوا قدموا إلى الدولة بتأشيرة زيارة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، للإعلان عن حملة كافح التسول تحت شعار «التسول مفهوم خاطئ للتراحم»، والذي عقدته الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في مقر القيادة العامة الرئيسي، الخميس، بحضور العميد مروان جلفار، مدير الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية، والعميد الدكتور سعيد القمزي، مساعد مدير الإدارة العامة لشؤون العمليات الجنائية، والعميد ماجد السويدي، مدير مركز شرطة البرشاء، والعقيد علي الشامسي، مدير إدارة مكافحة المتسللين في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية.
وقال العيالي إنه تم العثور على مبالغ مالية كبيرة مع المتسولين، قدّرت بآلاف الدراهم، حيث ضبطت الإدارة متسولاً بأطراف صناعية يخفي بها 300 ألف درهم، وضبط شخص آخر بحوزته 100 ألف درهم من الجنسية الآسيوية، وشخص آخر بحوزته 70 ألف درهم، اختاروا شهر رمضان الفضيل، مستغلين كرم المواطنين والمقيمين في الإمارات حيث تتركز أماكن وجودهم بالقرب من المساجد.
وأضاف أن الحملة لا تتعارض مع القيم النبيلة التي يحض عليها ديننا الإسلامي الحنيف ومجتمع الإمارات الذي جبل أهله على فعل الخير، لكننا نوجّه بمنح التبرعات والمساعدات إلى القنوات الرسمية الموثوقة، ممثلة بالجمعيات والمؤسسات الخيرية وقنواتها الرسمية.
وأوضح العميد سعيد القمزي أن ظاهرة التسول تهدد أمن المجتمع وحياة وممتلكات أفراده، وتُسيء إلى صورة الدولة، وتشوّه مظهرها الحضاري، كما أنها ترتبط بنتائج خطيرة منها ارتكاب بعض الجرائم مثل السرقة والنشل، واستغلال أطفال ومرضى وأصحاب همم في التسول، لتحقيق مكاسب غير مشروعة.

  • قنوات الإبلاغ

من جانبه، أكد العقيد علي سالم الشامسي، أن الحملات السنوية لمكافحة التسول، تحقق نتائج إيجابية عاماً تلو الآخر، نتيجة زيادة وعي أفراد المجتمع بمخاطر التعاطي مع المتسولين، وضرورة الإبلاغ عنهم عبر القنوات الرسمية لشرطة دبي، ممثلة بمركز الاتصال (901)، وخدمة (عين الشرطة) على تطبيق شرطة دبي الذكي، ومنصة (E-Crime) للإبلاغ عن التسول الإلكتروني.
وأشار إلى وجود قنوات الإبلاغ عنهم، ممثلة بالرقم (901) و (عين الشرطة) تلقت 2235 بلاغاً خلال العام الماضي، بواقع 1956 بلاغاً عبر مركز الاتصال (901)، و279 بلاغاً عبر خدمة (عين الشرطة).

  • مساعدة المحتاجين 

وبدوره، قال العميد مروان جلفار، إن دولة الإمارات من الدول الرائدة والسباقة لفعل الخير ومساعدة المحتاجين والمعوزين في شتى دول العالم، فضلاً عمن يقيم على أرضها، وأن الجمعيات الخيرية وفاعلي الخير لا يتوانون عن مساعدة المحتاجين من المواطنين والمقيمين على حد سواء، وبإمكان أي شخص اللجوء إلى تلك الجمعيات للحصول على المساعدات إذا ثبت فعلياً احتياجه لها.
وأوضح المقدم عبد الله عتيق من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، أنهم بدورهم اتخذوا إجراءات صارمة، ووضعوا ضوابط واشتراطات اتجاه الشركات السياحية، لضمان مكافحة هذه الظاهرة والحد منها، وأن الشركات التي تقوم بجلب متسولين يتم اتخاذ الإجراءات ضدها.
بدوره، أكد عبد الله آل علي من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، أن الجمعيات والمؤسسات الخيرية في إمارة دبي تكثف حملاتها التوعوية خلال شهر رمضان الكريم، بالقنوات الرسمية والموثوقة للتبرع، ويمكن لأفراد الجمهور توجيه المتسولين إليها طلبا للمساعدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrnm64jd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"