عادي

مواجهة العقم بخفض الكوليسترول

17:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: مصطفى الزعبي
نجح علماء من معهد هيوستن ميثوديست الأمريكي للأبحاث في مواجهة العقم في الفئران، عن طريق خفض نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم ببروتين بكتيري، مما أظهر المزيد من الأدلة التي تربط ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بعقم الإناث.
ويعدّ هذا تطوراً واعداً؛ حيث إن واحدة من كل خمس نساء في سن الإنجاب في الولايات المتحدة «بلد الدراسة» غير قادرة على الحمل.
وقالت كورينا روزاليس، أستاذة أبحاث مساعدة في المعهد: «نحن نعمل مع بروتين يسمى «عامل المصل»، له خصائص فريدة في تجاربنا، خفض عامل المصل مستويات الكوليسترول بأكثر من 40% في ثلاث ساعات.
وأوضح الباحثون أن الوظيفة الأساسية لهذا البروتين هي زيادة الاستيطان البكتيري، فإنه يغير أيضاً بنية البروتينات الدهنية عالية الكثافة الحاملة للكوليسترول، مما يسهل على الكبد التخلص من الكوليسترول الزائد الذي يمنع الحمل.
وأشار الباحثون أيضاً إلى أن التأثير الدراماتيكي لعامل المصل على البروتينات الدهنية يمكن الاستفادة منه كبديل محتمل للستاتين، وهو المعيار الذهبي الحالي لخفض الكوليسترول لدى الأشخاص المصابين بتصلب الشرايين.
وقال البروفيسور هنري، مؤلف مشارك بالدراسة: «إن أي خلل في البروتين الدهني عالي الكثافة يمكن أن يكون عامل خطر للعديد من الأمراض».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bfp8dykn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"