عادي

واشنطن تنشر صوراً لـ «سقوط المسيرة» في البحر الأسود

21:37 مساء
قراءة دقيقتين

باريس - أ ف ب

بث الجيش الأمريكي، الخميس، لقطات لاعتراض الجيش الروسي لمسيرته فوق البحر الأسود، تظهر مقاتلة تقوم برش وقود على الطائرة في خطوة عدوانية واضحة.

وتدوم المشاهد التي رفعت عنها السرية، وبثت على موقع قيادة القوات المسلحة الأمريكية في أوروبا، نحو أربعين ثانية، وتظهر طائرة سوخوي 27 روسية تحلق مرتين فوق المسيرة بعد أن اقتربت منها من الخلف.

وخلال التحليق الأول لم يظهر أي تصادم بين الطائرتين، ولا أي شيء يبرر سقوط المسيرة.

المناورة «تشوش بث الفيديو» بحسب موقع الجيش الأمريكي في أوروبا الذي يشير إلى أن مروحة المسيرة «يمكن رؤيتها وتبقى سليمة». وخلال التحليق الثاني، فالمناورة هي نفسها لكن الطائرة تقترب أكثر من المسيرة دون التحقق ما إذا كانت المقاتلة نفسها أو أخرى. وعندها ينقطع البث، ولدى معاودته ويمكن رؤية المروحة مجدداً، ومشاهدة تضرر إحدى شفراتها على حد قول سلاح الجو الأمريكي.

الثلاثاء، قال الجنرال جيمس هيكر قائد القوات الجوية الأمريكية في أوروبا، إن مقاتلات Su-27 اعترضت طائرة MQ-9 Reaper كانت تقوم ب «عمليات روتينية في المجال الجوي الدولي» ثم «صدمتها طائرة روسية مما أدى إلى سقوطها وتحطمها».

بينما اعترفت روسيا بأن مقاتلتين اعترضتا الطائرة بدون طيار، وأكدت أنها ليست مسؤولة عن سقوطها.

وتؤكد موسكو أنها تريد انتشال المسيرة لإثبات تورط الولايات المتحدة في العمليات في أوكرانيا. وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الأربعاء، إن أحد أسباب الحادث هو «تعزيز» عمليات التجسس الأمريكية.

وشدد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن على أن الولايات المتحدة ستواصل التحليق «حيث يسمح القانون الدولي بذلك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/zf8jc94p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"