عادي
راشد بن حميد يترأس وفد الإمارات في «كونغرس فيفا»

12 مجموعة في مونديال 2026.. والتجديد لإنفانتينو رئيساً

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين
راشد بن حميد
إنفانتينو نحو ولاية جديدة

يترأس الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس اتحاد كرة القدم، وفد الاتحاد في اجتماع كونغرس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» ال73 المقرر، اليوم الخميس، في العاصمة الرواندية كيغالي، برئاسة جياني إنفانتينو، وبحضور رؤساء وممثلي الاتحادات الوطنية الأعضاء.

ويضم الوفد يوسف حسين السهلاوي النائب الثاني لرئيس اتحاد كرة القدم، ومحمد عبدلله هزام الظاهري الأمين العام.

ويتضمن جدول أعمال الكونغرس العديد من البنود أهمها تزكية جياني إنفانتينو رئيساً للاتحاد الدولي لولاية ثالثة من 2023 إلى 2027، وعرض التقرير السنوي الصادر من الاتحاد الدولي، ومناقشة المقترحات الواردة من قبل الاتحادات الوطنية الأعضاء وتحديد موعد اجتماع الكونغرس المقبل.

من جهة أخرى، قرّر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اعتماد 12 مجموعة من 4 منتخبات في مونديال 2026 الذي تستضيفه الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وسيضمّ للمرة الأولى 48 منتخباً.

وكان «فيفا» رفع عدد المنتخبات المشاركة في هذه النسخة من 32 إلى 48، وسيرتفع عدد المباريات بالتالي من 64 مباراة إلى 104 مباريات.

واعتبر «فيفا» بان هذا النظام الجديد «يخفف خطر التواطؤ ويضمن خوض جميع المنتخبات 3 مباريات على الأقل، كما يؤمن راحة متوازنة لجميع المنتخبات المشاركة».

وبحسب النظام الجديد، سيتأهل أول وثاني كل مجموعة، إضافة إلى أفضل 8 منتخبات تحتل المركز الثالث في مجموعاتها إلى دور ال32. كما ان رباعي نصف النهائي سيخوض ثماني مباريات بدلاً من سبع كما حصل في النسخة الأخيرة.

وكان «فيفا» تصوّر سابقاً أن نسخة 2026، ستشهد توزيعاً للمنتخبات على 16 مجموعة تضمّ كل منها ثلاثة، على أن يتأهل الفريقان الأولان إلى الدور الثاني الإقصائي الذي سيكون من 32 فريقاً.

لكن رئيس فيفا الإيطالي-السويسري جاني إنفانتينو، أكد أن النجاح المثير لدور المجموعات في مونديال قطر 2022 بمجموعاته الثماني التقليدية من أربعة منتخبات، دفع الاتحاد إلى إعادة التفكير في الأمر، ذلك أن عملية التأهل بقيت غير محسومة حتى الأنفاس الأخيرة من الجولة الثالثة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nhkjppjf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"