عادي

«الإسكندر الأكبر» يزين ساحة مكتبة الإسكندرية

19:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة : الخليج

يعد تمثال رأس الإسكندر الأكبر، الذي أبدعه النحات جون باباس، من أهم تماثيل مكتبة الإسكندرية، ومن أهم مقتنياتها الفنية والتاريخية.

والإسكندر الأكبر هو أحد ملوك الإغريق، ومن أشهر القادة العسكريين والفاتحين عبر التاريخ، وهو أيضاً مؤسس مدينة الإسكندرية، حيث أمر بإنشاء المدينة في عام 332 ق.م، واتخذها الإسكندر الأكبر، وخلفاؤه عاصمة لمصر، حتى الفتح الإسلامي.

ويقع التمثال النصفي بساحة الحضارات، وبحسب مكتبة الإسكندرية،التمثال مصنوع من خامة البرونز، يأخذ الشكل النصفي، وتم إهداؤه إلى المكتبة عند افتتاحها رسمياً، من قبل وزير الثقافة اليوناني.

وولد الإسكندر في مدينة بيلا قرابة سنة 356 ق.م، وتتلمذ على يد الفيلسوف والعالم الشهير أرسطو، حتى بلغ السادسة عشرة من عمره. واستطاع في الثلاثين من عمره، تأسيس إحدى أكبر الإمبراطوريات التي عرفها العالم القديم، حيث امتدت رقعتها من سواحل البحر الأيوني، في شمال البحر الإدرياتيكي غرباً، وصولاً إلى سلسلة جبال الهيمالايا شرقاً.

ويذكر أن الإسكندر الأكبر له تمثال آخر في ميدان الزهور، بالإسكندرية، أهدته جمعية الصداقة المصرية اليونانية، للمدينة في عام 2002، بالتزامن مع افتتاح مكتبة الإسكندرية. ويصور التمثال الإسكندر الأكبر فوق حصانه، وفي يده ملاك السلام، في رسالة سلام إلى العالم في العصر الحالي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yeyu2t9m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"