عادي

أردوغان يترشح رسمياً لانتخابات الرئاسة التركية

02:05 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
أردوغان يتحدث للصحفيين في أنقرة (رويترز)

أفادت وسائل إعلام تركية بأن حزب «العدالة والتنمية» التركي، وافق، أمس الخميس، رسمياً على قرار تسمية الرئيس رجب طيب أردوغان مرشحاً رئاسياً عن الحزب في الانتخابات المقبلة، والتي ستجرى في 14 مايو/أيار المقبل.

ووفق ما أورده موقع «تركيا الآن»، نشرت الجريدة الرسمية في تركيا الإجراءات والمبادئ المتعلقة بالفترة الدعائية للرئيس والانتخابات النيابية الثامنة والعشرين. وتبدأ فترة الدعاية للانتخابات الرئاسية الجمعة 31 مارس، وتبدأ فترة الدعاية للانتخابات البرلمانية يوم غد السبت.

ووفقاً لموقع «تركيش مينيت» الإخباري، اختارت الكتلة البرلمانية للحزب، أردوغان، مرشحاً للحزب للانتخابات الرئاسية.

وقال رئيس الكتلة البرلمانية للحزب عصمت يلماز إن النواب الحاضرين في اجتماع الكتلة قرروا بالإجماع ترشيح أردوغان، وأضاف أن الحزب سيتقدم بطلب رسمي بذلك للمجلس الأعلى للانتخابات. كما اختارت الكتلة البرلمانية لحزب الحركة القومية اليمينية المتطرفة، وهي حليف انتخابي لحزب العدالة والتنمية الحاكم، أردوغان مرشحاً للحزب عقب اجتماع عقد، أمس الخميس.

إلى ذلك، قالت أربعة مصادر مطلعة إن مسودة البرنامج الانتخابي لحزب العدالة والتنمية، الذي يتزعمه أردوغان، تكشف عن عودة إلى سياسات أكثر تقليدية بشأن اقتصاد السوق الحرة. ووفقاً للمصادر المطلعة على المسودة، لن يشير برنامج حزب العدالة والتنمية للانتخابات المقبلة إلى أحدث السياسات الاقتصادية التركية، لكنه سيعود في المقابل إلى نهجه السابق الأكثر تقليدية.

وقالت المصادر ذاتها، إن أردوغان يريد إعطاء دور كبير في إدارة الاقتصاد لنائب رئيس الوزراء ووزير المالية السابق محمد شيمشك، الذي يحظى بتقدير كبير في الأوساط الدولية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3tx8zzff

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"