عادي

الروبل يواصل تراجعه أمام الدولار مع إبقاء «المركزي» على أسعار الفائدة

16:13 مساء
قراءة دقيقتين

انخفض الروبل الروسي، الجمعة، تحت ضغط أسعار النفط الضعيفة نسبياً، وإبقاء البنك المركزي أسعار الفائدة عند 7.5، في حين قفزت أسهم المقرض المهيمن «سبيربنك» بنحو 7% بعد أن اقترح توزيعات أرباح قياسية.

وحافظ بنك روسيا على خطابه المتشدد، حيث أبقى على أسعار الفائدة، محذراً من أن «عجز الميزانية المتزايد ونقص العمالة يشكل مخاطر تضخمية». وقال: «إنه سينظر في الحاجة إلى رفع أسعار الفائدة في الاجتماعات القادمة».

وتراجع الروبل بنسبة 0.4% مقابل الدولار عند 76.69 وفقد 0.4% ليتداول عند 81.46 مقابل اليورو. وتراجع 0.2% أمام اليوان إلى 11.1.

وانخفضت العملة الروسية بالقرب من أدنى مستوياتها في 11 شهراً مقابل الدولار واليورو واليوان، في الجلسة السابقة.

دعم أكثر للروبل وقال أليكسي أنتونوف، المحلل في «ألور بروكر»: «سيبدأ الروبل، الأسبوع المقبل، بالحصول على دعم أكثر نشاطاً من الفترة الضريبية، والتي ستدعم إلى جانب ارتفاع أسعار النفط، سعر صرف الروبل».

ويميل طلب المصدّرين الروس على الروبل إلى الزيادة، عندما يقومون بتحويل عائداتهم من العملات الأجنبية لدفع ضرائب نهاية الشهر.

وارتفع خام برنت، وهو معيار عالمي للصادرات الروسية الرئيسية، بنسبة 0.4% إلى 75.0 دولار للبرميل، متعافياً من أدنى مستوياته في أكثر من عام والتي سجلها هذا الأسبوع.

وكانت مؤشرات الأسهم الروسية أعلى، مدعومة باقتراح «سبيربنك» القياسي لتوزيع الأرباح. وجرى تداول أسهم المقرض بارتفاع 7.1% خلال، الجمعة.

وارتفع مؤشر بورصة موسكو «MOEX» القائم على الروبل 1.9% إلى 2301.8 نقطة مسجلاً أعلى مستوياته منذ 20 سبتمبر/ أيلول 2022. وصعد مؤشر«آر تي إس» المقوم بالدولار 2% إلى 945.5 نقطة. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvpje6fp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"