عادي

النحاس يرتفع مع تراجع الدولار واستمرار المخاوف من رفع أسعار الفائدة

11:12 صباحا
قراءة دقيقتين
ارتفعت أسعار معظم المعادن الأساسية، الجمعة؛ حيث أدت تهدئة المخاوف بشأن الأزمة المصرفية، بسبب بنكي «وادي السيليكون» و «كريدي سويس» إلى رفع المعنويات، لكنها كانت مستعدة لخسائر أسبوعية وسط مخاوف مستمرة بشأن ارتفاع أسعار الفائدة والركود.
وارتفع النحاس لمدة ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن بنسبة 1.5% إلى 8646 دولاراً للطن. وانخفض العقد بنسبة 2.5% هذا الأسبوع.
وارتفع عقد النحاس الأكثر تداولاً في شهر إبريل/ نيسان في بورصة شنغهاي للعقود الآجلة بنسبة 0.3% إلى 67300 يوان للطن، لكنه انخفض بنسبة 2.7% هذا الأسبوع.
ضخ سيولة في بنك «فيرست ريبابليك»
وهيمن على أسعار النحاس إلى حد كبير الانهيار في الأسواق العالمية بعد فشل بنك «سيليكون فالي» في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، تلاه هبوط أسهم المقرض السويسري «كريدي سويس» هذا الأسبوع.
ورحب المستثمرون بأنباء عن قيام مجموعة كبيرة من البنوك بضخ السيولة النقدية في بنك «فيرست ريبابليك» الأمريكي والبنك الوطني السويسري، لتوفير شريان الحياة لبنك «كريدي سويس».
وانخفض الدولار، مما جعله أكثر جاذبية لأصحاب العملات من غير الدولار، لشراء السلعة المسعرة بالدولار.
ارتفاع الألومنيوم
وارتفع الألومنيوم في بورصة لندن بنسبة 1.7% إلى 2307 دولارات للطن، وزاد الزنك بنسبة 2% إلى 2915.50 دولار، وارتفع الرصاص بنسبة 1% إلى 2086.50 دولار، وارتفع القصدير بنسبة 2.4% إلى 22.740 دولار.
وينظر محافظو البنوك المركزية الأمريكية إلى حملة مكافحة التضخم، برفع سعر الفائدة ربع نقطة في اجتماعهم الأسبوع المقبل.
كما طغت ضغوط الاقتصاد الكلي هذا الأسبوع، على إشارات تعافي الطلب في الصين، المستهلك الرئيسي.
واكتسبت أسعار المساكن في الصين زخماً على الصعيد الوطني في فبراير/ شباط؛ حيث ارتفعت للشهر الثاني على التوالي مدفوعة بالطلب المكبوت حتى في المدن الأصغر، لكن الأسعار لم تعوض بعد جميع خسائرها ولا يزال هناك مخزون كبير من المنازل غير المباعة.
وأضاف الألومنيوم في بورصة شنغهاي 0.8% إلى 18280 يوان للطن، وارتفع النيكل 1.2% إلى 177200 يوان، وارتفع الزنك بنسبة 0.9% إلى 22580 يوان وارتفع القصدير 1.2% إلى 184180 يوان. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yktyk8t2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"