عادي

النيادي يجيب عن التساؤل الموجه لـ «الأذكياء فقط»

01:57 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
النيادي يجيب عن تساؤل الأذكياء

دبي: محمود محسن

شارك رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، عبر مقطع مصور بثه من خلال حسابه على «تويتر» من مقر إقامته على متن المحطة الدولية للفضاء، في الإجابة عن السؤال الماضي، عندما وجه تساؤلاً للأذكياء فقط، حول سبب تغير حركة جسم في الفضاء.

النيادي في بداية حديثه أشاد بتفاعل الجماهير مع سؤال الأسبوع الماضي، مؤكداً أن العديد من المتابعين أجابوا بشكل صحيح، موضحاً أن الإجابة الصحيحة هي نظرية المحور الوسيط، كما بين أن أي جسم يدور، سواء في الفضاء أو على الأرض، له عدة محاور، عدا الدائرة، كونها مستديرة، فما إن تدور يكون دورانها متساوياً في الاتجاهات.

وبين بشكل مبسط أن الأجسام المستطيلة يمكنها الدوران بشكل رأسي وأفقي، أما الحالة الثالثة فهي المحور المتوسط، وهو عادة ما يسبب اختلالاً في الحركة، لكونه يقع بين المحور الأفقي والرأسي، وعليه تكون النتيجة تغير الحركة من تلقاء نفسها، مرة مع المحور الرأسي، وأخرى مع المحور الأفقي.

ويشارك النيادي من على متن محطة الفضاء الدولية بين الحين والآخر مع متابعيه على «تويتر» مجموعة من التجارب العلمية والأبحاث، وإضافة إلى أنواع من الأسئلة خلال تأقلمه على انعدام الجاذبية في محيط المحطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y7xj4vmu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"