عادي
ناقش تطوير مرافق وأنظمة المعارض الفلكية

سلطان بن أحمد يلتقي فريق أكاديمية علوم الفضاء

01:03 صباحا
قراءة 3 دقائق

الشارقة: «الخليج»

التقى سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة، صباح أمس الخميس، الفريق العلمي لأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، وذلك في مقر الأكاديمية.

وتناول لقاء سمو رئيس جامعة الشارقة بالفريق العلمي للأكاديمية، عدداً من الموضوعات البحثية التي يجري العمل عليها في الأكاديمية، إضافة إلى تطوير مرافق وأنظمة المعارض الفلكية، ومناقشة مراحل إنشاء مرصد وادي الحلو التابع للأكاديمية.

كما تجول سموه في مختبر الأقمار الصناعية المكعبة، مطلعاً على نتائج التحديثات الأخيرة للقمر الصناعي المكعب (الشارقة سات 1)، وحالته من حيث درجة الحرارة وقوة مخزون الطاقة، إضافة إلى الإشارات الواردة منه والصور التي التقطت خلال الفترة السابقة، ما يتيح للقائمين عليه إعطاء الأوامر التالية لعمل القمر الصناعي المركب.

كما شاهد سمو رئيس جامعة الشارقة، آلية عمل النموذج الهندسي للقمر الصناعي المركب (الشارقة سات 1) الذي يحاكي القمر الصناعي المركب الذي تم إطلاقه مسبقاً، حيث تتم التجربة عليه في المختبر للتأكد من فاعليته قبل إعطاء القمر الصناعي المركب الأصلي الأوامر.

واستمع سموه لشرح من طلبة الأكاديمية عن مواصفات القمر الصناعي المركب «الشارقة سات 2» الذي يتم العمل عليه في مختبرات الأكاديمية، ومواصفاته وآلية عمله، مقارنة بالقمر الصناعي المركب «الشارقة سات 1»، تمهيداً لإطلاقه مستقبلاً.

يذكر أن القمر الصناعي المكعب «الشارقة سات 1» أطلق في يناير الماضي، وتم تصنيعه في مختبر الأقمار الاصطناعية المكعبة في أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك.

من جهة أخرى، اطّلع سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة، على المقترحات الخاصة بمشروع إعادة تطوير المباني الداخلية لجامعة الشارقة، صباح أمس الخميس، في مقر أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك.

وتناول طلبة قسم الهندسة المعمارية بجامعة الشارقة سبعة عروض مقترحة تم اختيارها من بين 26 مقترحاً لمشروع إعادة تطوير المباني الداخلية لجامعة الشارقة، مستعرضين لسموه الصور والفيديوهات ثلاثية الأبعاد التي توضح الشكل النهائي للنماذج المقترحة، والطريقة المستوحاة للتصاميم، مشيرين فيها للمواصفات والقياسات التي ستكتسبها المباني بعد عملية التطوير، وانعكاسها على البيئة الدراسية والهيئة التدريسية والطلبة مستخدمي المرافق، والتي تم تصميمها بما يتوافق مع احتياجاتهم في الجامعة.

وتطرق الطلبة خلال عرضهم لمقترحات إعادة تطوير المباني الداخلية لجامعة الشارقة إلى أحدث الأساليب والبرامج المستخدمة والتي توفرها الجامعة لإنشاء المقترحات، مثمنين دعم سمو رئيس جامعة الشارقة لهم ومؤكدين حرصهم على تطبيق المناهج والمواد الدراسية على أرض الواقع. وتأتي مقترحات مشروع إعادة تطوير المباني الداخلية لجامعة الشارقة بناء على توجيهات سمو رئيس الجامعة لخدمة الطلبة، وتوفر بيئة خلاقة وملائمة تساعدهم في تطوير العملية الدراسية وجعلها جذابة لهم، ولتعزيز المهارات الهندسية لطلبة جامعة الشارقة وإكسابهم الخبرة العملية، إضافة إلى حرص طلاب وطالبات قسم الهندسة المعمارية على تقديم أفضل الأفكار الهندسية وتطبيق المخرجات الدراسية التي اكتسبوها في الجامعة.

وتجول سمو رئيس جامعة الشارقة، في مبنى أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، مطلعاً على أبرز الأماكن التي سيتم تطويرها واستغلال المساحات الفارغة والإضافات التي ستخدم زوار الأكاديمية، مثل القاعة الرئيسية وقاعة المؤتمرات الذكية والمقهى.

وعلى هامش الزيارة تجوّل سموه في قسم «الكون في القرآن الكريم» والذي يستعرض المشاهد الكونية وظواهرها التي تم ذكرها في القرآن الكريم، وتتيح للزائر الاستفادة من المعلومات بأحدث الأساليب الصوتية والكتابية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9y4hrb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"