عادي
البيت الأبيض: محادثات شي وزيلينسكي ستكون «أمراً جيداً»

الرئيس الصيني يزور موسكو الاثنين لبحث الصراع الأوكراني

13:47 مساء
قراءة دقيقتين

يزور الرئيس الصيني شي جين بينغ موسكو الأسبوع الجديد للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، حيث سيبحثان الصراع في اوكرانيا، وقالت بريطانيا إن على الصين أن تشجع روسيا على الانسحاب من أوكرانيا، بينما رأى البيت الأبيض أن محادثات مقررة بين شي والرئيس الأوكراني ستكون «أمراً جيداً».

فقد أفادت وكالة الإعلام الروسية الحكومية بأن مستشار السياسات الخارجية بالكرملين يوري أوشاكوف قال الجمعة، إن الرئيس بوتين سيبحث صراع أوكرانيا مع نظيره الصيني خلال زيارة رسمية يقوم بها شي إلى موسكو بعد أيام. 

ووأضاف أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو سيشارك في المحادثات مع شي، وإن «التعاون العسكري الفني» سيجري بحثه خلال الزيارة. 

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان «بدعوة من رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين، يقوم الرئيس شي جين بينغ بزيارة دولة لروسيا بين 20 و22 مارس/آذار».واعتبرت الوزارة أنها «زيارة من أجل السلام» تهدف إلى «ممارسة التعددية الحقيقية... وتحسين الحوكمة العالمية والإسهام في التنمية والتقدم في العالم».

وأوضح المتحدث باسم الوزارة وانغ وينبين خلال مؤتمر صحفي أنّ شي «سيُجري تبادلاً معمّقاً لوجهات النظر مع الرئيس بوتين بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية الرئيسية ذات الاهتمام المشترك».وتابع أن «الصين ستتمسك بموقفها الموضوعي والعادل من الأزمة الأوكرانية وستلعب دوراً بنّاءً في تعزيز محادثات السلام».

من جهته قال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن يوم بعد غد الاثنين «سيشهد لقاء ثنائياً.واعتباراً من الثلاثاء، سيعقد يوم مفاوضات». وقال الكرملين، سيبحث الرئيسان «ترسيخ الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين روسيا والصين» ولا سيما «على الساحة الدولية»، مشيراً إلى أنه سيتمّ «توقيع وثائق ثنائية مهمّة».

من جهة أخرى، أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي أن محادثة بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس الصيني ستكون «أمراً جيداً جداً». 

وأكد أن الولايات المتحدة كانت «تشجع» منذ فترة طويلة مثل هذا الاتصال

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الجمعة، إنه يتعين على الرئيس الصيني أن يستغل زيارته إلى موسكو لتشجيع الرئيس بوتين على سحب القوات الروسية من أوكرانيا.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8bmw9x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"