عادي
سخرية روسية من قرار «الجنائية الدولية» بتوقيف بوتين

موسكو تتعهد بتدمير الطائرات الغربية في أوكرانيا

15:04 مساء
قراءة دقيقتين
1
3

توعدت روسيا، أمس الجمعة، بتدمير جميع الطائرات المقاتلة التي ترسلها دول الغرب إلى أوكرانيا، بعدما تعهدت بولندا وسلوفاكيا العضوان بحلف شمال الأطلسي بإرسال مقاتلات ميج-29 إلى كييف.

وأرسلت الدول الأعضاء بالحلف مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا بمليارات الدولارات منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في العام الماضي، وذلك في ظل مطالبة كييف بأسلحة تقول إنها ضرورية لصد التقدم الروسي.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين «خلال العملية العسكرية الخاصة، ستكون كل هذه المعدات عرضة للدمار». وأضاف: «إن هذه الدول تتخلص من معدات قديمة غير ضرورية». مشدداً على أن شحنات الأسلحة الغربية لكييف لن تغيّر أهداف روسيا العسكرية.

وأعلن رئيس الحكومة السلوفاكية الجمعة أن براتيسلافا ستسلّم أوكرانيا 13 طائرة مقاتلة من طراز ميغ-29 سوفييتية الصنع، لتصبح سلوفاكيا ثاني دولة عضو في حلف شمال الأطلسي تتخذ قراراً من هذا النوع بعد بولندا. وقال إدوارد هيغر للصحفيين «سنرسل 13 من طائراتنا من طراز ميغ-29 لأوكرانيا»، مشيراً إلى أن براتيسلافا سترسل أيضاً إلى كييف نظام الدفاع الجوي «كوب». وأضاف هيغر «خطواتنا منسّقة بالكامل مع بولندا وأوكرانيا»، مشيراً إلى أن حكومته «تقف من الجانب الصحيح للتاريخ».

ولفت وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد إلى أن إرسال مقاتلات ميغ-29 من سلوفاكيا إلى كييف سيستغرق «بضعة أسابيع». وستضمّ الشحنة السلوفاكية 10 مقاتلات من طراز ميغ-29 جاهزة للعمل، بالإضافة إلى 3 طائرات لم تُشغَّل منذ العام 2008.

وطلبت سلوفاكيا مقاتلات إف-16 من الولايات المتحدة في 2018 لتحدث طائراتها المتقادمة من طراز ميج-29. وتوقفت سلوفاكيا في الصيف الماضي عن العمل بأسطول طائراتها طراز ميغ-29 المؤلف من 11 طائرة. 

وكان الرئيس البولندي أندريه دودا قد أعلن الخميس أن بلاده ستسلم دفعة أولى من 4 مقاتلات من طراز ميغ-29 إلى أوكرانيا «خلال الأيام المقبلة».

من جانبه، أعلن البيت الأبيض أن قرار بولندا إرسال مقاتلات ميغ-29 لأوكرانيا «لا يغير» الموقف الأمريكي المعارض لإرسال طائرات أمريكية الصنع إلى كييف. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي إن قرار بولندا «لا يغير حساباتنا فيما يتعلق بطائرات إف16» الأمريكية الصنع، مضيفاً أن الخطوة البولندية «لا تؤثر ولا تغير» ذلك. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3h4btdsp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"