عادي

13طائرة «ميغ» من سلوفاكيا إلى أوكرانيا.. وموسكو: سندمرها

22:16 مساء
قراءة دقيقتين

براتيسلافا - أ ف ب

أعلنت سلوفاكيا، الجمعة أنها ستسلّم أوكرانيا 13 طائرة مقاتلة طراز ميغ-29 سوفييتية الصنع، لتصبح ثاني دولة عضو في حلف شمال الأطلسي تتخذ قراراً من هذا النوع، بعد بولندا، في وقت توعد الكرملين بتدميرها.

وقال رئيس وزراء السلوفاكي، إدوارد هيغر للصحفيين: «سنرسل 13 من طائراتنا من طراز ميغ-29 لأوكرانيا»، مشيراً إلى أن براتيسلافا سترسل أيضاً لكييف نظام الدفاع الجوي «كوب». وأضاف: «خطواتنا منسّقة بالكامل مع بولندا وأوكرانيا»، مشيراً إلى أن حكومته «تقف في الجانب الصحيح للتاريخ».

وشكرت أوكرانيا الخطوة، وقال وزير دفاعها أوليكسي ريزنيكوف عبر «تويتر»: «ستساعدنا طائرات ميغ-29 وأنظمة الدفاع الجوي كاب من سلوفاكيا في الدفاع عن أجوائنا بفاعلية».

وطالبت أوكرانيا مراراَ بمقاتلات من حلفائها الغربيين، خاصة طائرات «إف-16» الأمريكية.

من جهته، توعّد الكرملين، الجمعة، بأن المقاتلات التي سترسلها بولندا وسلوفاكيا لأوكرانيا «ستُدمّر»، مشدداً على أن شحنات الأسلحة الغربية، لكييف لن تغيّر أهداف روسيا العسكرية.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف: «لن يغيّر توفير هذه المعدات العسكرية - كما سبق أن قلنا - نتيجة العملية العسكرية الخاصة»، وهو المصطلح الرسمي الذي تستخدمه موسكو للإشارة إلى غزوها. وأضاف: «ستُدمّر كل هذه المعدات».

وكان الرئيس البولندي أندريه دودا، أعلن، الخميس، أن بلاده ستسلم دفعة أولى من أربع مقاتلات من طراز «ميغ-29» إلى أوكرانيا خلال الأيام المقبلة.

ولفت وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد إلى أن إرسال مقاتلات ميغ-29 من سلوفاكيا إلى كييف سيستغرق بضعة أسابيع.

وستضم الشحنة السلوفاكية عشر مقاتلات 10 من طراز ميغ-29 جاهزة للعمل، إضافة إلى ثلاث طائرات لم تُشغّل منذ عام 2008.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3utanfdc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"