عادي

«الأرامل البنية» تهدد بانقراض نظيراتها السوداء

14:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الأرملة السوداء
عنكبوت الأرملة البنية
عنكبوت الأرملة البنية
إعداد: محمد عزالدين
كشفت دراسة جديدة نشرت في دوريات جمعية علم الحشرات الأمريكية، إن عناكب الأرامل السوداء قد تواجه خطر الانقراض بسبب الأرامل البنية التي تهدد عرشها.
وأفاد الباحثون بأنه رغماً عن وجود ثلاثة أنواع محلية من عناكب الأرملة السوداء في الولايات المتحدة، إلا أن عناكب الأرملة البنية التي يعود موطنها الأصلي إلى إفريقيا، أصبحت أكثر انتشاراً الآن، ووصلت المناطق الحضرية وأقصى الشمال حتى ولاية كنساس وإلى الغرب في كاليفورنيا باستثناء القارة القطبية الجنوبية.
وقال لويس كوتيكيو، عالم أحياء العنكبوت المتخصص في عائلات الأرملة والعائلات المنعزلة، وقائد الدراسة: «لا تصنف الأرامل البنية على أنها غازية ولكنها دخيلة، وأرغب في تغيير فكرة أن الأرامل البنية هي السبب الرئيسي وراء الانخفاض الكبير في أعداد الأرامل السوداء».
في حين يعرف عن الأرامل السوداء لدغتها السامة، إلا أنها ليست عدوانية إذا لم تتعرض للاستفزاز. مقارنة بالأرامل البنية الأكثر عدوانية والأسرع نمواً والأكثر إنتاجاً.
ووجد الباحثون أن عناكب الأرملة البنية قتلت وأكلت الأرامل السوداء في 80% من مواجهاتها، بينما انتهت بعض المواجهات بتعايش العناكب، ولم ينته أي منها بإظهار عدوانية الأرامل السوداء.
ونظراً لأن الدراسة استبعدت التنافس على الفرائس النادرة أو المرض كسبب وراء انخفاض أعداد عنكبوت الأرملة السوداء، فإن الدراسة تلقي باللوم كله على الأرامل البنية لقتلها والتهامها الأرامل السوداء.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y8bna6e8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"