عادي

الأسهم الأوروبية تتراجع عند الإغلاق وتسجل خسارة أسبوعية 3.8%

23:52 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أمام مبنى بورصة طوكيو، اليابان (بلومبيرغ)

 

تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية الجمعة، حيث قادت أسهم البنوك الخسائر مع استمرار القلق حيال وضع النظام المصرفي، عقب إعلان شركة «إس في بي» المالكة لبنك سيليكون فالي الأمريكي تقدمها بطلب للإفلاس. 
وسجل سهم «كريدي سويس» تراجعا بنسبة 8%، بعد تعافيه مرتفعاً 24% الخميس إثر إعلان البنك أنه سيقترض 54 مليار دولار من البنك المركزي السويسري لدعم موقفه المالي. 
وهبط مؤشر ستوكس الأوروبي المجمع بنسبة 1.2% ليسجل خسارة أسبوعية 3.8%. 
كما انخفض المؤشر فوتسي البريطاني الجمعة 1% إلى 7335 نقطة، فبما تراجع مؤشر داكس الألماني 1.3% وهبط «كاك 40» الفرنسي 1.4%.

  • تعافي أسهم «البنوك»

وتعافت أسهم البنوك الأوروبية، الخميس، وأغلقت على مستوى إيجابي، حيث قلص «كريدي سويس» الانخفاض الكبير في سعر السهم، الأربعاء، بنسبة 24% لينهي الجلسة بارتفاع 18.8%. وتنفس المستثمرون الصعداء بعد أن قال البنك الوطني السويسري: «إنه سيوفر سيولة دعم للبنك».
ورسمت الأسهم الأمريكية صورة مماثلة، الخميس، بعد أن شهد بنك «فيرست ريبابليك» انخفاضاً في سعر سهمه في الأيام الأخيرة. بعد ذلك انتعشت معنويات المستثمرين، عندما وافقت مجموعة من المؤسسات المالية على إيداع 30 مليار دولار في البنك، فيما يُقصد به أن يكون علامة على الثقة في النظام المصرفي.
وارتفعت أسواق آسيا والمحيط الهادئ، الجمعة، استجابةً لتعهد بنك «فيرست ريبابليك» بإيداع الودائع، في حين كانت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية مختلطة في وقت مبكر، الجمعة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2tas6e6m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"