عادي

أغرب 5 معلومات عن الأسنان

20:30 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: راندا جرجس
تُعد الأسنان النظيفة والمرتبة أحد المعالم الجمالية في الوجه، حيث إنها تلعب دوراً مهماً في جمال الابتسامة، ومنذ القِدم والاهتمام بها موجود، وفي القِدم اختلفت عادات الاهتمام باللثة والأسنان من حضارة لأخرى، كما نقلت بعض القصص طريقة تفكير الشعوب في الحفاظ على السن.

  1. المصريون القدماء هم أول من استخدموا فرشاة للأسنان في التاريخ، حيث انتشر في هذا العصر استعمال غصن الشجر للتخلص من بقايا الطعام المتراكمة في الفم، والخيزران في تبييض الأسنان.
  2. وجد طب الأسنان اهتماماً كبيراً في حضارة المايا القديمة منذ 2500 سنة، حيث كان الأطباء المتخصصون في معالجة الأسنان يقومون بتعديلها وتزيينها وإخفاء العيوب، ثم إحداث ثقوب في السن وترصيعه بالجواهر والأحجار الكريمة لكي تبدو أفواههم جميلة.
  3. كان يمارس الرهبان الذين كانوا الأكثر تعليماً في أوروبا معالجة مشكلات الأسنان خلال العصور الوسطى، ولم يكن هناك طبيب في هذا التخصص قبل تقدم العلم في القرن العشرين، بدلاً من الحدادين والحلاقين الذين كانوا يحملون على عاتقهم معالجة الناس من آلام الفم التي يعانونها.
  4. تتداول بعض العادات الفكاهية حول العالم بقصص فقدان الأسنان وتعويضها، فعلى سبيل المثال ظهرت منذ عام 1894م في إسبانيا عادة «الفأر بيريز» التي ارتبطت بفقدان ابن الملك الإسباني أسنانه أثناء الاحتفال وجمعها، حيث يقوم الأطفال بتجميع الأسنان المفقودة وتركها ليأخذها الفأر وهي عادة أوروبية، وهناك عادة مشابهة لها في مصر، حيث يقوم الصغار بإلقاء السن التي تسقط أثناء النهار، وقت تبديل الأسنان اللبنية بالدائمة، مُحدِّثين الشمس أن تأخذها وتمنحهم سناً جديداً بديلاً لها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yr35d28x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"