عادي
120 خدمة للمأوى الآمن و182 لإعادة الدمج

«إيواء» يقدّم 302 استشارة ودعم قانوني خلال 2022

00:35 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: عبدالرحمن سعيد

كشفت سارة شهيل المديرة العامة لمركز أبوظبي للإيواء والرعاية الإنسانية (إيواء)، أن الاستشارات والدعم القانوني جاءت في مقدمة الخدمات التي تم تقديمها خلال العام الماضي 2022، بواقع 302 خدمة، تليها الخدمات الاجتماعية التي تشمل التمكين وإعادة الدمج ب182 خدمة، ثم تقديم المأوى الآمن ب120 خدمة، ثم الاستشارات الأسرية التي وصلت إلى 78 خدمة، ثم خدمات التوعية والتثقيف المجتمعي ب66 خدمة، ثم خدمة الدعم النفسي ب52 خدمة.

وقالت في تصريحات خاصة ل«الخليج» حول حالات العنف والإيذاء والاتجار بالبشر التي استقبلها المركز خلال عام 2022، إن المركز يقدم خدمات وقاية ورعاية وتأهيل وتمكين شاملة لحالات العنف والإيذاء في أبوظبي، وحالات الاتجار بالبشر في الإمارات، والتي تتاح بحسب التقييم الفردي لكل حالة.

وأشارت إلى أن إجمالي الخدمات التي قدمها المركز خلال العام الماضي 2022، دون احتساب خدمات الإبلاغ والإحالة، وصل إلى نحو 870 خدمة تم تقديمها ل328 مستفيداً، بينما استقبل الخط الساخن للمركز 432 بلاغاً على مدار العام.

وقالت مهرة القبيسي مدير إدارة الإيواء والرعاية الإنسانية: «يعد الإبلاغ خدمة في حد ذاتها، وهو بوابة لجميع الخدمات المقدمة، ومن خلاله يتم تحديد نوع العنف ودرجة الخطورة والموظفين المختصين، وتنقسم خدمة الإبلاغ إلى خدمتين فرعيتين، وهما الإبلاغ عن حالة عنف وحالة اتجار بالبشر».

وبينت أنه تتنوع قنوات الإبلاغ ما بين الخط الساخن 800 SAVE (800 7283) وقنوات التواصل الاجتماعي، والإحالة من جهات إنفاذ القانون والسفارات، وجهات القطاع الاجتماعي، ودور العبادة والمستشفيات وغيرها.

وأضافت أن خدمة تقديم المأوى الآمن متاحة لجميع حالات الاتجار بالبشر، وكذلك استقبال حالات العنف والإيذاء في دور الإيواء، بحسب تقييم الحالة ومدى الخطورة، لافتة إلى أنهم يحصلون على شتى خدمات الرعاية والتأهيل وإعادة الدمج والتمكين، ضمن نظام متكامل لإدارة الحالة، بما يساعد كل فرد على العودة إلى المجتمع كفرد منتج، وتتضمن خدمة الدعم النفسي التي تقدّم للمقيمين في دور الإيواء، العلاج السلوك النفسي والمعرفي وعلاج ما بعد الصدمة.

ولفتت إلى أن خدمة الدعم والتأهيل الاجتماعي التي يقدمها المركز للحالات داخل وخارج دور الإيواء، تشمل برامج تعديل السلوك وتطوير المهارات الحياتية، وتنمية مهارات الفرد وجلسات التربية الوالدية الإيجابية، ويقدّمها مختصون في المجال مع ضمان السرية، بينما تتضمن خدمة الاستشارات الأسرية الإرشاد الأسري وفض الخلافات ودياً والتوجيه والإصلاح.

كما يقدم المركز خدمة الاستشارات والدعم القانوني التي يندرج تحتها الرد على جميع الاستشارات القانونية واتخاذ الإجراءات والدعم القانوني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6hs4xdw4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"