عادي
موسكو تصنف فيلق مقاتلين إلى جانب كييف جماعة إرهابية

الجيش الروسي يقتل 300 جندي أوكراني ويكرم طياري سو 27

01:34 صباحا
قراءة دقيقتين
جنود اوكرانيون يغطون دبابة للتمويه في جبهة زابوريجيا(رويترز)
جندي أوكراني يحلق شعر زميله في موقع قرب باخموت (أ.ف.ب)

أعلنت القوات الروسية عن مقتل أكثر من 300 جندي، وتدمير مخازن أسلحة وذخيرة في منطقة العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وصنفت موسكو منظمة «فيلق حرية روسيا» التي تضم متطوعين روساً يقاتلون إلى جانب أوكرانيا، على أنها جماعة «إرهابية».

تصفية 300 جندي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، أن خسائر القوات الأوكرانية خلال 24 ساعة، تجاوزت 300 جندي، كما تم تدمير مخازن للأسلحة والذخيرة وعشرات الآليات العسكرية في اتجاه كوبيانسك، وكراسنو - ليمان، ودونيتسك، وجنوب دونيتسك وزابوريجيا، وخيرسون، كما دمرت القوات الروسية منظومة رادار أمريكية الصنع مضادة للبطاريات ومدافع هاوتزر مختلفة الطرز و14 مسيَّرة تابعة للقوات الأوكرانية.

باخموت

وفي باخموت، محور القتال الشرس بشرق أوكرانيا. أكدت القوات الأوكرانية أنها صامدة في مواجهة الهجمات الروسية على المدينة المدمرة. واستطاع مراسلو رويترز من على بُعد 1.5 كيلومتر من الخطوط الأمامية سماع دوي القصف المدفعي المستمر وصوت إطلاق نيران الأسلحة الصغيرة.

وقال إيغور، وهو جندي أوكراني يبلغ من العمر 36 عاماً، لرويترز، إن القوات الأوكرانية تعرضت لضربات جوية وقذائف مورتر وقصف بالدبابات.

تكريم طياري «سو 27»

كرم وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، طاقم المقاتلات سو-27 التي اعترضت المسيَّرة الأمريكية فوق البحر الأسود ومنعتها من انتهاك الحدود الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان الجمعة، إن شويغو رشح طياري المقاتلة سو-27، للحصول على «وسام الدولة»، وذلك لمنعهم الطائرة الأمريكية المسيَّرة «إم كيو-9 ريبر»، من انتهاك منطقة العمليات الخاصة، التي تخضع لنظام مؤقت للطيران على خلفية العمليات العسكرية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أنه تم رصد طائرة مسيَّرة، في صباح يوم الثلاثاء الماضي، كانت متجهة نحو أجواء شبه جزيرة القرم. وقالت إن مقاتلات روسية من نوع «سو-27»، أقلعت لتحديد هوية الجسم الذي كان يحلق، مشيرة إلى أن المسيَّرة الأمريكية قامت بمناورة حادة وفقدت السيطرة والتحكم في الارتفاع ما تسبب في اصطدامها بسطح البحر.

أعلنت موسكو تصنيف منظمة «فيلق حرية روسيا» التي تضم متطوعين روساً يقاتلون إلى جانب أوكرانيا على أنها جماعة «إرهابية». ويحظر هذا التصنيف أنشطة المنظمة في روسيا، ويعرّض أفرادها ومناصريها لخطر التعرض لعقوبات شديدة تصل إلى السجن المؤبد.

وقال مكتب المدعي العام الروسي في بيان إن المحكمة العليا أصدرت هذا التصنيف بناء على طلبه. وأضاف أن المنظمة تسعى «لتقويض الأسس الدستورية لروسيا والانقلاب على السلطة في البلاد، بما في ذلك عن طريق شن أعمال إرهابية».وتأسس «فيلق حرية روسيا» مع بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وشعاره يمثل قبضة تحمل كلمتي «روسيا» و«حرية».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3hxvmv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"