عادي

برلين وطوكيو تعتزمان تعزيز العلاقات الاقتصادية والدفاع

18:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة

طوكيو: (أ ف ب)

أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، والمستشار الألماني أولاف شولتس، في مؤتمر صحفي مشترك في طوكيو، السبت، تعزيز علاقات بلديهما في مجالات الأمن الاقتصادي والدفاع.

ويزور شولتس اليابان للمرة الثانية في أقل من عام، ويرافقه ستة وزراء ووفد من مديري الأعمال في ألمانيا؛ إذ ترغب برلين في توسيع تبادلاتها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى ما هو أبعد من الصين.

وتستضيف اليابان قمة مجموعة السبع في أيار/مايو في هيروشيما غربي البلاد. وشدد كيشيدا وشولتس على حاجة بلديهما إلى زيادة تنويع مصادر الإمدادات التي شهدت اضطرابات على خلفية جائحة «كوفيد 19»، ثم الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح كيشيدا أن طوكيو وبرلين ترغبان في تعزيز «تأثيرهما في قطاعات استراتيجية مثل موارد التعدين وأشباه الموصلات والبطاريات، وتبادل أفضل الممارسات للتعامل مع المخاطر».

وأكد شولتس أن علاقات البلدين بلغت حالياً «مستويات جديدة»، من دون تقديم مزيد من التفاصيل».

إلى ذلك أعلن وزيرا الدفاع الألماني والياباني في بيان مشترك، السبت، تعزيز تعاونهما عبر نشر مزيد من القوات الألمانية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في المستقبل، وإجراء تدريبات عسكرية مشتركة.

ويعتزم الوزيران إعداد «إطار قانوني» مستقبلي لتسهيل الأنشطة العسكرية المشتركة، وتكثيف التعاون الثنائي في مجال المعدات والتكنولوجيا الدفاعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7k8a2m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"