عادي

جهود أممية لتمديد اتفاق الحبوب الأوكرانية

01:54 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

الأمم المتحدة - رويترز

أبلغ منسق الإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة، مارتن جريفيث، مجلس الأمن الجمعة، أن المنظمة تبذل «كل ما في وسعها» لضمان استمرار اتفاق الحبوب الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأضاف أنه جرى إحراز «تقدم جيد» بشأن تعهد آخر من الأمم المتحدة لتسهيل صادرات الأغذية والأسمدة الروسية «لكن لا تزال هناك معوقات، لا سيما فيما يخص نظم السداد».وقال جريفيث: «من المهم لأمن الغذاء العالمي أن يستمر هذان الاتفاقان، وأن يتم تنفيذهما بالكامل».

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا في يوليو/ تموز الماضي، لمواجهة أزمة غذاء عالمية من أسبابها اندلاع حرب أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022. وتم تمديد العمل بالاتفاق في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال الكرملين الجمعة، إن روسيا ستمدد العمل بالاتفاق 60 يوماً.لكن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال قال، إن بلاده تصر على تمديده لمدة 120 يوماً. وينتهي العمل بالاتفاق السبت.

وبحسب الأمم المتحدة، صدرت أوكرانيا حتى الآن ما يقرب من 25 مليون طن من الحبوب، أغلبها من الذرة والقمح بموجب الاتفاق. وكانت أبرز الوجهات الأساسية للشحنات هي الصين وإيطاليا وإسبانيا وتركيا وهولندا.

وقبل الحرب، كانت أوكرانيا رابع أكبر مصدر للذرة، وخامس أكبر مورد للقمح في العالم. وتزود بشكل أساسي البلدان الفقيرة في أفريقيا والشرق الأوسط التي تعتمد على واردات الحبوب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n828k5x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"