مجترح مصطلح «الاستعراب»

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين
د. حسن مدن
أذكر أن باحثة إيطالية مرموقة متخصصة في دراسة الثقافة العربية زاملتني قبل نحو عشرين عاماً في لجنة تحكيم جائزة الشارقة للثقافة العربية التي تمنحها منظمة اليونيسكو، في إحدى دوراتها كانت لا تحبذ أن يطلق عليها وصف «المستشرقة»، وتفضل عليه وصف «المستعربة»، كونها تحديداً مختصة في دراسة الثقافة العربية والتعريف بها.
ولم تكن هذه السيدة وحدها من يرى هذا الرأي، وتقول دراسات موثوقة إن المستعرب الروسي إغناطيوس كراتشكوفسكي هو أول من اجترح مصطلح «الاستعراب»، الذي لم يرد له أن يكون بديلاً لمصطلح «الاستشراق»، لكنه قد يكون توجهاً لتأسيس فرع، أو حتى عِلم مستقل يعنى بدراسة اللغة والثقافة العربيتين وأحوال البلدان العربية، كون العالمين العربي والإسلامي وثقافتهما تغطيان جزءاً من الشرق، بصرف النظر عن أهمية واتساع حيز هذا الجزء من مجموع الشرق وثقافته.
ورغم وجود دراسات عديدة حول الاستشراق، والاستعراب في روسيا، لكن الأعين تتجه نحو الاستشراق الغربي، الأوروبي، حين يدور الحديث عن الموضوع، ومن النادر أن يسلط الضوء على دراسات الاستشراق، وكذا الاستعراب في روسيا، وتعزز ذلك مع ما أحدثه كتاب إدوارد سعيد عن الموضوع، منتقداً الصورة النمطية التي رسمها الاستشراق الأوروبي للشرق، بما فيه الشرق العربي، وبوصف هذا الاستشراق، على الأقل في الكثير من نماذجه ووجوهه، أحد أدوات الهيمنة الغربية على الشرق فترة الغزوات الاستعمارية وما سبقها.
التّماس الغربي الملتبس مع المسلمين والعرب قديم، ومن محطاته حضارة الأندلس ومن ثم سقوط الحكم العربي فيها، والحروب الصليبية، ثم السيطرة الاستعمارية الغربية على العالمين العربي والإسلامي وتالياً الهجرات العربية والإسلامية إلى البلدان الغربية في مراحل متتالية، وهذا التّماس مختلف عن علاقة روسيا بالإسلام، كون جزء كبير من سكّانها الأصليين هم مسلمون.
وعلى صلة بذلك ستشهد مدينة بطرسبورغ في الشهر القادم فعاليات احتفالية بمناسبة الذكرى الـ140 لميلاد كراتشكوفسكي (1883 – 1951) مؤسس مدرسة الاستعراب الروسية، ومترجم القرآن الكريم إلى اللغة الروسية، ومؤلف أكثر من 450 بحثاً علمياً وكتاباً عن بلاد العرب وتاريخها ودينها الإسلامي، ومن أهمها مذكرات «في المخطوطات العربية» التي ترجمت إلى اللغة العربية، و«تاريخ الأدب الجغرافي لدى العرب»، حيث سيقام معرض تحت اسم «أستاذ الاستشراق» سيعرض أمتعة شخصية له ومطبوعات من مكتبته سلّمتها للمكتبة أرملته، يبلغ عددها نحو 20.000 كتاب ستتوزع في خزانته التذكارية التي تمّ الاتفاق على استحداثها بالتنسيق مع المفتي الإسلامي في روسيا.
[email protected]
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/jj8s89bd

عن الكاتب

كاتب من البحرين من مواليد 1956 عمل في دائرة الثقافية بالشارقة، وهيئة البحرين للثقافة والتراث الوطني. وشغل منصب مدير تحرير عدد من الدوريات الثقافية بينها "الرافد" و"البحرين الثقافية". وأصدر عدة مؤلفات منها: "ترميم الذاكرة" و"خارج السرب" و"الكتابة بحبر أسود".

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"