عادي

250 ألف دولار مكافأة قراءة مخطوطات

17:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جزء من مخطوطة

إعداد: مصطفى الزعبي

خصص باحثون من جامعة كنتاكي الأمريكية مكافأة 250 ألف دولار لأي شخص يمكنه قراءة سلسلة من المخطوطات التي يبلغ عمرها 2000 عام وتعرضت للتلف الشديد أثناء ثوران بركان جبل فيزوف الإيطالي قديماً،و الذي تسبب في اختفاء مئات النصوص والمخطوطات من مكتبة هيركولانيوم تحت رماد الدخان قبل إعادة اكتشافها عام 1752 في خليج نابولي والتي يعتقد أنها تنتمي إلى والد زوجة يوليوس قيصر، «جنرال وقائد سياسي وكاتب روماني» لكن محتويات المخطوطات ظلت لغزاً.

وسيمنح المبلغ لأول من يقرأ أربعة مقاطع نصية من الطبقات الداخلية لللفائف قبل نهاية هذا العام.

وستتوفر جوائز أخرى بقيمة 100 ألف دولار أخرى للذين يمكنهم اكتشاف الحبر على اللفائف من عمليات المسح بالأشعة السينية ثلاثية الأبعاد.

وأطلق الباحثون مسابقة بعد أن ابتكروا ذكاءً اصطناعياً استخرج الحروف والرموز من صور الأشعة السينية عالية الدقة للوثائق، وتم تدريب خوارزمية التعلم الآلي هذه على قراءة الحبر على كل من الطبقات السطحية والمخفية لللفائف غير المفتوحة، ويتبقى الشخص الذي بإمكانه قراءة المخطوطة.

وقال البروفيسور برنت سيلز، عالم الكمبيوتر في جامعة كنتاكي: «أظهرنا كيفية قراءة حبر مكتبة هيركولانيوم، وهذا يمنحنا فرصة للكشف عن 80% من المجموعة بأكملها، لكننا نبقى عاجزين عن فهم الكتابات».

ويأمل العلماء أن تتمكن فرق البحث من جميع أنحاء العالم من مساعدتهم على تحسين برامج الذكاء الاصطناعي وتحقيق هدفهم وإيجاد أشخاص يستطيعون قراءة المخطوطات وفحواها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2tuydj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"