عادي
بوتين يزور القرم في الذكرى التاسعة لضمّها

قائد عسكري أوكراني يقر بمحاولة روسية لحصار باخموت بالكامل

01:05 صباحا
قراءة 3 دقائق
بوتين بصحبة قادة سيفاستوبول يتفقد مدرسة الفنون ومركز الأطفال «كورسون» في شبه جزيرة القرم (رويترز)
جنديان اوكرانيان يطلقان قذائف مدفعية تجاه القوات الروسية في جبهة باخموت(أ.ب)
مجموعة «نوشيني فولكي» (ذئاب الليل) يتقدمون موكب الرئيس بوتين لدى زيارته أمس إلى القرم (أ.ب)

زار الرئيس الروسي أمس السبت، شبه جزيرة القرم، في الذكرى التاسعة لضمها إلى الاتحاد الروسي، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على أكثر من 350 جندياً أوكرانيّاً وإسقاط 9 مسيّرات و15 صاروخ هيمارس، واعترف جنرال أوكراني بأن القوات الروسية تحاول حصار باخموت بالكامل، في وقت شنّت هجمات كثيفة بطائرات مسيّرة على مدن وبلدات أوكرانية بينها كييف ولفيف.

أعلن التلفزيون الروسي العام أمس السبت، أن الرئيس بوتين زار القرم في الذكرى التاسعة لضم روسيا شبه الجزيرة في عام 2014.وعرض التلفزيون مقطعاً قصيراً يظهر بوتين مرتدياً ملابس غير رسمية ويسير في سيفاستوبول، برفقة مجموعة من المسؤولين. وحضر افتتاح مدرسة الفنون ومركز الأطفال «كورسون» بالقرب من خيرسونيس،لنكونا تافريتشسكي. وتم تجهيز المركز والمدرسة

لتصبح مكاناً لتنشئة الأطفال الموهوبين بشكل إبداعي وتنميتهم. و أصدر بوتين تعليمات إلى مجلس الوزراء للنظر في تطوير البنية التحتية للنقل في القرم، كما أصدر تعليماته بتخصيص أموال لدعم السياحة في القرم. كما أوعز بالتعامل بشكل منهجي مع قضية إمدادات المياه لشبه الجزيرة.

الميدان

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، أن الجيش الأوكراني تكبد خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد خلال 24 ساعة، حيث تم القضاء على أكثر من 350 جندياً وإسقاط 9 مسيّرات، وتدمير 15 صاروخاً من طراز «هيمارس» و«سميرتش» و«أوراغان»، في جبهات كوبيانسك وجنوب دونيتسك وزابوريجيا ودونيتسك وكراسنو- ليمان. أعلنت أوكرانيا السبت أنها تعرضت لوابل من القصف من مسيرات متفجرة. وقال سلاح الجو الأوكراني في بيان إنه دمر 11 من 16 مسيّرة. وأضاف أن الهجوم انطلق من بحر آزوف ومن منطقة بريانسك الروسية المحاذية لأوكرانيا. وبعض تلك المسيّرات استهدف منطقة لفيف بغرب أوكرانيا. وقال الحاكم الإقليمي مكسيم كزويتسكي إن ثلاث مسيّرات أُسقطت فيما الثلاث الأخرى «ضربت مواقع غير سكنية» في منطقة يافوريف متسببة بأضرار دون سقوط ضحايا. وفي منطقة دنيبروبتروفسك بجنوب شرق أوكرانيا، أسقطت الدفاعات الجوية ثلاث مسيّرات، بينما ضربت مسيّرتان أخريان منشأة حيوية للبنى التحتية في نوفوموسكوفسك نوتسبب الهجوم بحريق وبأضرار «بالغة».

حصار باخموت بالكامل

ذكر قائد القوات البرية الأوكرانية أن القوات الروسية تحاول اختراق الدفاعات الأوكرانية في عدة اتجاهات في محاولة لحصار مدينة باخموت الشرقية بالكامل. وقال الجنرال أولكسندر سيرسكي «لا تزال باخموت بؤرة الأعمال العدوانية. المعارك من أجل المدينة مستمرة». وأضاف «العدو يستخدم كل قواته ويحاول اختراق الدفاع في عدة اتجاهات ومحاصرة المدينة بالكامل».

قال البيت الأبيض إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن،ومستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان،ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي،تحدثوا مساء الجمعة عن «دعمهم الثابت» لأوكرانيا خلال مكالمة مع نظرائهم الأوكرانيين.

استئناف أنشطة الاستطلاع

قال مسؤولان أمريكيان إن الولايات المتحدة استأنفت رحلات الاستطلاع بطائرات مسيّرة فوق منطقة البحر الأسود بعد أن أدى اعتراض مقاتلتين روسيتين لطائرة استطلاع أمريكية مسيرة الثلاثاء الماضي إلى سقوطها. وقال المسؤولان إن طائرة من طراز «آر.كيو-4 جلوبال هوك» حلقت في مهمة إلى المنطقة أول أمس الجمعة، وأضاف أحدهم أنها كانت أول رحلة بطائرة مسيّرة منذ حادثة الثلاثاء. وأكد مسؤولون من البنتاغون أن الحادث لن يمنع واشنطن من القيام بمثل هذه المهام.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44a7udjh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"