عادي

سويسرا تسابق الزمن وتدرس خيار تأميم «كريدي سويس»

19:49 مساء
قراءة دقيقتين

ذكرت بلومبيرغ نيوز، الأحد أن السلطات السويسرية تدرس تأميم بنك كريدي سويس كليا أو جزئيا باعتباره الخيار الوحيد القابل للتطبيق بدلا من استحواذ مجموعة(يو.بي.إس) عليه. وقالت في تقرير لها إن سويسرا تدرس إما الاستحواذ على كريدي سويس بصورة كاملة أو امتلاك حصة كبيرة في أسهمه إذا عجزت (يو.بي.إس) عن استكمال عملية استحواذ.

يأتي ذلك في إطار المفاوضات المستمرة، للوصول إلى حل قبل فتح الأسواق، الاثنين، وكان مصدران مطلعان قالا إن السلطات السويسرية تدرس تحميل حائزي سندات بنك كريدي سويس خسائر ضمن حزمة لإنقاذه.  وأضاف المصدران اللذان اشترطا عدم الكشف عن هويتها أن الجهات التنظيمية في أوروبا قلقة إزاء مثل هذه الخطوة وتخشى من أن يؤثر ذلك على ثقة المستثمرين في أماكن أخرى من القطاع المالي الأوروبي. وأشار المصدران إلى أن السلطات السويسرية لم تتخذ قرارا بعد بشأن هذه الخطوة ولا يزال من الممكن تغيير بعض شروطها.

وقال مصدر إن السلطات قد لا تجد بدا من زيادة حجم الخسائر التي سيتحملها حائزو السندات إذا تم تقليص نطاق عمليات بنك كريدي سويس بدلا من استيلاء بنك (يو.بي.إس) عليه. وتسعى السلطات إلى إنهاء استحواذ بنك (يو.بي.إس) على منافسه الأصغر قبل إعادة فتح الأسواق المالية غدا الاثنين.

وعرضت مجموعة «يو بي إس» المصرفية شراء بنك «كريدي سويس» في مقابل مليار دولار، وهي صفقة يقول البنك السويسري المتعثر إنها غير مناسبة، وسيسعى لرفضها. وقال «كريدي سويس»، الذي تراجعت قيمته السوقية يوم الجمعة الماضي إلى 7.4 مليار فرنك (8 مليارات دولار)، إن قيمة العرض منخفضة للغاية، وستؤذي المساهمين والموظفين الذين لديهم أسهم مؤجلة الاستحقاق، وفقاً لمصادر مطلعة نقلت عنها «بلومبيرغ».

وعرض «يو بي إس» يوم الأحد الاستحواذ على «كريدي سويس» بسعر 0.25 فرنك للسهم، يتم دفعها عبر إصدار أسهم من «يو بي إس» وهو أقل بكثير من سعر إغلاق سهم «كريدي سويس» يوم الجمعة عند 1.86 فرنك. واشترط «يو بي إس» وضع تغيير جوهري يؤدي إلى إبطال الصفقة إذا قفزت هوامش عقود التخلف عن سداد الائتمان للبنك المتعثر بمقدار 100 نقطة أساس أو أكثر. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32jnx6fc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"