عادي
يرفض تصنيفه فناناً كوميدياً

كريم عفيفي: «رمضان كريم» مفهوم حقيقي للدراما الاجتماعية

23:12 مساء
قراءة 3 دقائق

القاهرة: فاطمة علي
أكد الفنان المصري كريم عفيفي، أنه ضد تصنيفه فناناً كوميدياً فحسب، لأن هذا الشيء يزعجه كثيراً، خاصة أنه يجيد تقديم كل الأدوار التي تعرض عليه، مضيفاً أنه يفضل أن يشارك بعمل في موسم الدراما خلال شهر رمضان، لأن هناك منافسة كبيرة في الشهر الكريم، وعلى الفنان أن يجتهد ليقدم أفضل ما لديه، كما أشار إلى أنه يحب المنافسة بين الأعمال الدرامية لأنها تعد من مظاهر الدراما الرمضانية.

عفيفي أكد أنه يرفض العديد من الأعمال الفنية بسبب أولاده، خاصة إذا ما كانت لا تناسبه، كما يتحدث عن تفاصيل أخرى في رحلته الفنية خلال هذا الحوار.

  • ما هو سبب تقديم جزء ثانٍ من مسلسل «رمضان كريم» بعد أكثر من 7 سنوات؟

- السبب هو النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول من المسلسل وقت عرضه وأشاد به النقاد والجمهور، ورمضان كريم من أكثر المسلسلات التي طلب من قبل الجمهور وفريق عمل المسلسل عمل جزء ثانٍ له، وعلى «السوشيال ميديا» أيضاً، لأن المسلسل خلق عند الجمهور حالة يفتقدها الآن وهي الجو الرمضاني بكل أشكاله.

  • هل الأجواء الرمضانية ستكون نفسها أم تغيرت مع مرور الزمن؟

-الأجواء الرمضانية ما زلت موجودة في المسلسل الزينة والحارة وملابس الفنانين وطبيعة ما يحدث في هذا الشهر كلها ستكون موجودة كما كانت في الجزء الأول، لكن هذا ما نفتقده كحالة موجودة في رمضان التي تغيرت مع مرور السنوات.

  • وما هي طقوسك في رمضان؟

- رمضان من أحب الشهور إليَ لأن فيه حالة روحانية جميلة من عبادات وتواجد عائلي، عاداتي في رمضان تتوقف على حسب لو كان هناك تصوير أم لا، لكن أحب أن أتواجد وسط عائلتي زوجتي وأولادي وأحب جو العزومات العائلية، وأتابع أكثر من ٨٠٪ من مسلسلات رمضان بشكل كبير.

  • هل تفضل العمل الجماعي في الدراما أم حسب طبيعة الموضوع؟

- البطولة المطلقة أصبحت غير موجودة بالمعنى الحرفي، وأرى أن البطولة الجماعية هي الأفضل فهي تجعل الفنان يبذل مجهوداً ليظهر أفضل ما لديه وسط فنانين ونجوم آخرين، وعلى حسب طبيعة الموضوع وليس شرطاً أن يكون جماعياً أو بطولة، فهناك معايير أخرى يتوقف عليها اختياري لأي عمل منها طبيعة الدور نفسه وشركة الإنتاج والفنانين المشاركين في العمل.

  • لماذا اخترت مسلسلاً واحداً للمشاركة من خلاله في السباق الرمضاني؟

- دائماً أو غالباً أحاول أن أختار مسلسلاً واحداً في رمضان لكي أجتهد وأقدم الدور بشكل يناسبني، لكن هناك استثناءات فمثلاً منذ ثلاثة أعوام شاركت في عملين وعندما عرض علي مسلسل «ولد الغلابة» مع النجم أحمد السقا لم أستطيع أن أرفض لأن الدور أيضاً كان مختلفاً والموضوع جذبني بشكل كبير ولكن الأساس بالنسبة لي عمل واحد ولا أزيد من ثلاثة أعمال.

  • وما رأيك في المنافسة الدرامية في رمضان؟

- المنافسة في رمضان تكون جميلة لأن هناك عدداً كبيراً من المسلسلات التي تعرض وهو موسم للدراما وتكون هناك متابعة كبيرة للأعمال من قبل الجمهور والنقاد، والمسلسلات أصبحت مظهراً من مظاهر الرمضانية بشكل كبير، وأنا أحب المنافسة، لأنها تظهر الفنان المبدع الذي يبذل مجهوداً ليظهر أفضل ما لديه.

تصنيف الممثل

  • هل يزعجك تصنيفك ممثلاً كوميدياً؟

- أنا أنزعج من أي تصنيف وليس فقط تصنيفي فناناً كوميدياً، ولا أحب التصنيف بشكل عام، لأني أنا ممثل قادر على تقديم أي دور يعرض علي وبشكل جيد وبطريقة تعجب الجمهور، عملي هو التمثيل وحتى لو عرض علي دور قد يتشابه مع دور سيق وقدمته أذاكره جيداً وأحاول أن أقدمه بشكل مختلف، ولا أحب التصنيف عموماً لأنه ظلم للفنان.

هل ترفض أعمالاً معينة؟

- طبعاً، هناك أعمال كثيرة رفضت أن أشارك فيها أو أقدمها، لأنها لم تناسبني ولا أحب أن أقدمها الآن، خاصة أن أولادي يتابعون أعمالي ويكبرون وهناك أعمال تظل في الذاكرة، وليست كل الأدوار تناسبني أو أقدمها أنا محكوم بأسرة وأطفال تجبرني على احترامهم واختيار الدور الذي يناسبني على المدى الطويل.

  • بدأت بالكتابة في المسرح فلماذا لم تشارك في عمل كوميدي كاتباً؟

- على الرغم من أنى بدأت بالكتابة بشكل كوميدي إلا أنني لا أدعى أنني سيناريست أو كاتب، لكن من الممكن أن تأتيني فكرة جيدة أطرحها وسط مشهد أثناء قراءتي السيناريو أشارك فيها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc4dczku

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"