عادي

كمبيوتر عملاق بـ 900 مليون إسترليني

17:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جيريمي هانت
إعداد: مصطفى الزعبي
تخطط الحكومة البريطانية لاستثمار 900 مليون جنيه إسترليني لإنشاء كمبيوتر عملاق جديد في العلوم والصناعة والجيش، ونمذجة تنبؤات الطقس والتوقعات المناخية، وتعزيز اكتشاف عقاقير جديدة، ويمكن استخدام الكمبيوتر أيضاً لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي المعقدة.
وقال مستشار الخزانة جيريمي هانت بالحكومة البريطانية: «خصصت الأموال لبناء حاسوب عملاق وإنشاء مورد بحثي جديد للذكاء الاصطناعي، مع إتاحة الأموال الأولى له هذا العام».
وقال أمام جلسة لأعضاء البرلمان: «نظراً لأن الذكاء الاصطناعي يحتاج إلى قدرة حصانية في الحوسبة، ألتزم اليوم بنحو 900 مليون جنيه إسترليني من التمويل لتنفيذ».
وأشاروا إلى أن الكمبيوتر الجديد، سيحدد رؤيتنا بأن نكون اقتصاداً رائداً عالمياً ممكناً من الكم بحلول عام 2033 مع برنامج بحث وابتكار يبلغ إجماليه 2.5 مليار جنيه إسترليني.
وأعلن هانت، عن جائزة سنوية جديدة بقيمة مليون جنيه إسترليني للشخص أو الفريق في المملكة المتحدة الذي يبذل قصارى جهده لمواصلة أبحاث الذكاء الاصطناعي.
وقال هانت: «تم بناء أول كمبيوتر برنامج مخزن في العالم بجامعة مانشستر عام 1948، وكان يُعرف باسم طفل مانشستر، والآن بعد مرور 75 عاماً، كبر الطفل، لذلك سأطلق على هذه الجائزة الوطنية الجديدة للذكاء الاصطناعي جائزة مانشستر تكريماً لها».
وقالت الحكومة إن أقوى جهاز كمبيوتر في المملكة المتحدة في الوقت الحالي يحتل المرتبة 28 في العالم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2wkked

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"