عادي
هيمنة الدراما المشتركة

تكثيف ساعات تصوير إنتاجات لبنانية لرمضان

00:01 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

بيروت: هناء توبي
تحظى المسلسلات الرمضانية باهتمام صناع الدراما والشاشات التي تتنافس لجذب أكبر نسب مشاهدة في هذا الشهر، ومن اللافت أنه بدءاً من عام 2019 توسع نطاق المنافسة من المستويات المحلية ليأخذ شكل المنافسة بين البلدان، وبخاصة مصر وسوريا ولبنان والخليج العربي، وذلك جراء تبدل طرق المشاهدة وتوسعها من الشاشة الفضية إلى الشاشات الرقمية، الأمر الذي ولّد تغيرات، تشهدها الساحة اللبنانية، أبرزها تخفيض الإنتاجات اللبنانية الصرفة، والاستعاضة عنها بالعربية أو المشتركة «بان آراب»، وذلك يتكشف من خلال تصريحات صناع الدراما الذين يجاهرون بصعوبة استمرارهم في إنتاج دراما لبنانية صرفة.

يتكشف من خلال التحضيرات الجارية حالياً لخوض غمار رمضان المقبل، بأعمال مشتركة ذات جودة عالية لتحقيق الفائدة والتطوير، وفي هذا السياق ينشغل صناع الدراما في لبنان حالياً بتكثيف ساعات التصوير للانتهاء من الأعمال الدرامية العربية المخصصة لشهر رمضان، وغالبيتها مشتركة كي تأخذ فرصها في العرض على الفضائيات والمنصات الرقمية، وتنافس، وتحقق نسب مشاهدة عالية، وتعود بالفائدة على العاملين في القطاع الفني. وهكذا فإن الجمهور العربي، سيكون على موعد مع مسلسلات مشتركة من إنتاج شركات: «سيدرز آرت بروداكشن» لصاحبها صادق صباح، و«ايجل فيلمز» لجمال سنان، و «مروى غروب» لمروان حداد، أما المحطات التلفزيونية فستغيب عن الإنتاجات الدرامية الخاصة بها كما جرت العادة سابقاً، وستكتفي بأن تكون شريكة في عرض المسلسلات التي تتوفر لها ضمن قدراتها الشرائية.

البداية ستكون مع شركة الصبّاح المنشغلة بوضع اللمسات الأخيرة على عدة أعمال أبرزها مسلسل «وأخيراً»، وهو مشترك لبناني سوري يلعب بطولته نادين نجيم وقصي خولي، ويشاركهما العمل نخبة من النجوم منهم منى واصف وفايز بن جريس وإبراهيم الحجاج وزينة مكي وعادل سرحان، وهو من تأليف وإخراج أسامة الناصر، ومن المقرر أن تبلغ عدد حلقات مسلسل «وأخيراً» 15 حلقة .

الصورة
1

وعلى الرغم من الإشاعات التي أثيرت حول توقف شركة الصباح عن متابعة تصوير مسلسل «تغيير جو» المصري، فإنه من المؤكد أن التصوير مستمر للحاق بموسم رمضان، وتتابع بطلته منة شلبي تصوير مشاهدها في بيروت مع المخرجة مريم أبو عوف وتحكي أحلامها بين بيروت والقاهرة ضمن أحداث مشوقة من كتابة منى الشيمي ومحمد مجدي أمين.

وأعلنت الصباح عن جاهزيتها لعرض مسلسل «النار بالنار»، كما بدأت محطة «ال بي سي» بث مقطع ترويجي للعمل الذي ستبثه على شاشتها، وهو من كتابة رامي كوسا وإخراج محمد عبد العزيز، ويشارك فيه كل من عابد فهد، وكاريس بشار، وجورج خباز، وطوني عيسى، وزينة مكي، وطارق تميم، وساشا دحدوح، ونخبة من الممثلين السوريين واللبنانيين. العمل مقتبس من مسرحية «تاجر البندقية» للكاتب المسرحي وليم شكسبير. كما تنهي «الصباح» مسلسل «الزند»، وهو سوري- لبناني من تأليف عمر أبو سعدة، ومن إخراج سامر البرقاوي، ويشارك في بطولته تيم حسن ودانا مارديني ورهام القصار وباسل حيدر وغيرهم.

«للموت 3»

بدورها شركة «ايغل فيلمز» مهتمة بمتابعة تفاصيل الموسم الثالث من مسلسلها «للموت» لعرضه عبر «شاهد» و «إم بي سي دراما»، ونشر المنتج جمال سنان صورة من كواليس «للموت 3» تجمع بين ماغي بو غصن ودانيلا رحمة، ويذكر أن العمل دراما مشتركة بين ممثلين من سوريا ولبنان وتم تصويره بين بيروت وتونس، وهو من إخراج فيليب أسمر، تأليف نادين جابر، ويضم الجزء الثالث كلاً من محمد الأحمد، ورد الخال، مهيار خضور، يامن الحجلي، كارول عبود، فادي أبي سمرا، رندة كعدي، وسام صباغ، أحمد الزين، فايز قزق، سحر فوزي، دجا حجازي، تولين أبو رجيلي وغيرهم.

وتخوض «ايغل فيلمز» المنافسة الرمضانية بمسلسل ثانٍ وجديد يحمل عنوان «كامل العدد»، وهو مكون من 15 حلقة، من إخراج خالد الحلفاوي وتأليف يسر طاهر ورنا أبو الريش، وتلعب بطولته دينا الشربيني، شريف سلامة، آية سماحة، عمرو جمال، مصطفى درويش، إسعاد يونس.

أما شركة «مروى غروب»، فتخوض غمار السباق الرمضاني بعمل لبناني تعرضه عبر «الجديد»، وتكاد تنتهي من تصويره، وهو يحمل عنوان «عشرة عمر» من كتابة لبنى مرواني وإخراج أحمد حمدي، وتلعب ماريتا الحلاني بطولته إلى جانب مجموعة من الممثلين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8a7d9v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"