عادي

ارتفاع الكوليسترول يسبب الخرف

15:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

كشف علماء في معهد أبحاث القلب الأسترالي أن السكر والدهون تربط بين الخرف ومستويات الكوليسترول المرتفعة.

وقال د. أشيش ميسرا من المعهد: «إن النتائج مثيرة وستغير الكثير من معانات المرضى، وهذه هي المرة الأولى التي نتمكن فيها من أن نقول بشكل قاطع إن هناك صلة مباشرة بين ما نأكله وتدهورنا المعرفي».

وأضاف:«لم يسبق أن حددنا أن ارتفاع الكوليسترول كان عامل خطر للإصابة بالخرف، لكننا وجدنا رابطاً: الكوليسترول السيئ يجمع بروتيناً يسمى تاو بين الخلايا العصبية، والذي يعبر الحاجز الدموي الدماغي، ويسبب الخرف».

ويستخدم الجسم الكوليسترول في إنتاج الهرمونات والمساعدة على الهضم، ولكن الكوليسترول المرتفع الناتج عن اتباع نظام غذائي غني بالسكر والدهون يسبب خللاً بمستويات الدهون في الدم، وحدوث مضاعفات.

ويمكن أن تؤدي المستويات العالية من الكوليسترول إلى تراكم الترسبات على طول جدران الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

لسوء الحظ، لا يوجد دواء للتخلص من الترسبات على الشرايين، لكن يسعى الأطباء إلى تعلم كيفية التعايش معها ومساعدتها بالذوبان بمرور الوقت من خلال نظام غذائي محسن ونمط حياة صحي.

وأكد ميسرا أن هذا الاكتشاف سيؤدي إلى تحديد أفضل بكثير لعلامات الإنذار المبكر للخرف، والتي ستمنح الناس فرصة للعمل على عوامل الخطر بما في ذلك النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

https://tinyurl.com/3z9c7ndz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"