عادي

بلينكن: لا ينبغي انخداع العالم بمقترحات رئيس الصين في موسكو

21:46 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن- (رويترز)

شكك وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الاثنين، بمقترحات بكين «للسلام» في أوكرانيا، في الوقت الذي يجري فيه الرئيس الصيني شي جين بينغ، زيارة إلى موسكو.

وقال بلينكن للصحفيين: «على العالم ألا ينخدع بأي قرار تكتيكي من جانب روسيا، بدعم من الصين أو أي دولة أخرى، لتجميد الحرب بشروطها».

وأضاف أن الولايات المتحدة ترحب بأي مبادرات دبلوماسية من أجل «سلام عادل ودائم»، لكنه شكك في أن الصين تريد أن تحمي «سيادة ووحدة أراضي» أوكرانيا.

وتابع بلينكن: «أي خطة لا تعطي الأولوية لهذا المبدأ الحاسم هي تكتيك للمماطلة في أحسن الأحوال أو تسعى فقط لتسهيل نتيجة غير عادلة. هذه ليست دبلوماسية بنّاءة».

وأردف وزير الخارجية الأمريكي: «الدعوة إلى وقف إطلاق نار لا يشمل إخراج القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية، ستكون عملياً دعماً للمصادقة على الهجوم الروسي».

وصرح بلينكن بأن زيارة الرئيس الصيني إلى روسيا هذا الأسبوع، في أعقاب إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تشير إلى أن الصين لا ترى ضرورة لمحاسبة الكرملين على ما يرتكبه من فظائع في أوكرانيا.

وجدد بلينكن الذي أعلن في وقت سابق الاثنين عن مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 350 مليون دولار، دعمه لموقف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي طالب بانسحاب روسيا.

وقال: «إذا كانت الصين ملتزمة بدعم إنهاء الحرب على أساس مبادئ ميثاق الأمم المتحدة - كما هو مطلوب في النقطة الأولى من خطتها - فيمكنها التعامل مع الرئيس زيلينسكي وأوكرانيا على هذا الأساس واستخدام نفوذها لإجبار موسكو على سحب قواتها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2j85s8wm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"